وزير التعليم العالي: كليات الطب والهندسة لن تكون قمة في المستقبل

02:05 م الإثنين 04 مارس 2019
وزير التعليم العالي: كليات الطب والهندسة لن تكون قمة في المستقبل

الدكتور خالد عبدالغفار

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه توجد خطة واضحة من الوزارة لتطوير الجامعات المصرية، بدأت تظهر نتائجها بأن أصبحت الكليات المصرية مُصنفة بأرقام عالمية، حيث دخلت 19 جامعة مصرية التصنيف العالمي.

وأضاف عبدالغفار، خلال كلمته بالجلسة الأولى بمؤتمر التعليم في مصر "التحديات وآفاق الآمال" اليوم الاثنين: "إننا نبني على ما هو قائم فجميعنا نشترك في إنجاح منظومة التعليم ونسعى للتحول الرقمي وهو ما يجري العمل عليه حاليًا في العالم".

وأوضح وزير التعليم العالي، أن التكنولوجيا دخلت في جميع التخصصات والمجالات كالتجارة والطب والهندسة، لافتًا إلى أنه يجب أن يدرج التحول الرقمي في مناهج الجامعات لمواكبة العصر وتحقيق التطور المطلوب، فالتكنولوجيا تُغير في الإنسان وطريقة تفكيره.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أننا نحتاج بناء سمات الشخصية في الطفل قبل دخوله الجامعة، بالإضافة إلى تطوير المناهج ووقف بعض التخصصات وافتتاح غيرها حتى تواكب وظائف المستقبل، فهناك وظائف ستختفي مستقبلًا وهذا يتطلب تغيير في شكل منظومة التعليم بالكامل.

وناشد عبدالغفار، أولياء الأمور قائلا: "لا تفكروا في الطب والهندسة والصيدلة فهي لن تكون كليات القمة مع التطور في منظومة التعليم"، موضحًا أن الجامعات الجديدة التي تتبناها الدولة مثل الجلالة وسلمان والمنصورة الجديدة والجامعة المصرية اليابانية وزويل؛ تسعى لتخريج جيل يسهل عليه الدخول لسوق العمل العالمي وليس في مصر فقط.

وأعلن وزير التعليم العالي، أن مؤتمرًا دوليًا خاص بالتعليم، يعقد في الفترة من 4 لـ6 أبريل المقبل، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة فيه قضايا التعليم وسبل تطويرها.

إعلان

إعلان