إعلان

وزير الصناعة أمام "النواب": طرح الأراضي الصناعية يتم بدون هامش ربح

05:25 م الأحد 17 نوفمبر 2019

عمرو نصار وزير التجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا إبراهيم:

قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أمام لجنة الصناعة بمجلس النواب اليوم الأحد، إن تخصيص الأراضي الصناعية يتم دون هامش ربح في الأرض نفسها لصالح الدولة، مضيفًا: "كما أنه يجب أن تكون الأرض الصناعية كاملة المرافق قبل طرحها للتخصيص، ولا يمكن طرح أرض دون تخصيص ميزانية لترفيقها، والحل في الميزانيات".

ووجه المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، تساؤلًا: "هل الكهرباء من المرافق أم لا؟!"، وتدخل المهندس مجدي غازي، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، مؤكدًا أن هناك مراحل للتخصيص، وأنه إن لم تصل الكهرباء يتم وقف البرنامج الزمني للمشروع الصناعي دون فرض غرامات، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن هذا الأمر غير عادل.

وأكد وزير التجارة والصناعة أن المستثمر لا يعنيه ذلك، وأنه يجب تعديل هذه القواعد، قائلًا: "تلك من النقاط المهمة التي سيتم العمل عليها".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المهندس محمد فرج عامر، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود شحاتة، بشأن المشكلات التي تواجه المستثمرين فيما يخص تخصيص الأراضي الصناعية من قبل هيئة التنمية الصناعية، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وقالت النائبة إيفلين متى بطرس، إن مدينة الأثاث بدمياط لم تعمل، مضيفة أن هناك منطقة صناعية بدمياط لم تصل لها المرافق بالكامل ما تسبب في إهدار استثمارات وهروب المستثمرين إلى دول مجاورة توفر احتياجات ومتطلبات التنمية الصناعية وإقامة الصناعات الحديثة.

وفي سياق مُتصل قال النائب طارق متولي، عضو لجنة الصناعة، إنه تم إعداد قانونين لتشجيع الصناعة ولم يتم تفعيلهما، وهما قانونا التراخيص الصناعية والتنمية الصناعية، لافتًا إلى أن سعر متر الأرض يصل إلى 18 دولارًا في أمريكا.​

فيديو قد يعجبك: