إعلان

14 يناير.. الآثار" تحتفل بالعيد الـ13 للأثاريين

02:54 م الأحد 06 يناير 2019

الدكتور خالد العناني وزير الآثار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

تحتفل وزارة الآثار، يوم الاثنين 14 يناير، بالعيد الثالث عشر للأثريين، بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار ولفيف من قيادات الوزارة، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

قال الدكتور هشام الليثي رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار، إن الاحتفالية ستبدأ بكلمة للدكتور العناني، يعقبها تكريم عدد من الرموز التي شاركت في إثراء العمل الأثري خلال الأعوام السابقة من الأثريين والمرممين العاملين بوزارة الآثار، الذين أسهموا بالجهد والعمل الدؤوب في العمل الأثري وأعمال الترميم لمختلف الآثار المصرية والإسلامية، من بينهم الدكتورة نادية لقمه بالإضافة إلى تكريم فليب فلتس مدير عام المتحف القبطي الأسبق، وبعض أساتذة الجامعات من بينهم د. علا برديس عميد كلية الآثار الأسبق، وسوف يتم الإعلان عن جائزة د. زاهي حواس لأفضل أثاري حفار ومرمم من وزارة الآثار لعام 2018 والتي سبق وأعلنت عنها الوزارة، حيث سيتم إهداء كل من الفائزين جائزة مالية قدرها خمسة عشر ألف جنيه مصري.

وأضاف أن برنامج الحفل سيشمل تقديم فقرات فنية متنوعة مستوحاة من روائع الموسيقى العربية والفنون الشعبية مقدمة من وزارة الثقافة.

وأشار الدكتور الليثي، إلى أن وزارة الآثار تحتفل بعيد الأثريين في هذا اليوم من كل عام نظرا لأنه اليوم الذي تم فيه تعيين أول رئيس مصري لمصلحة الآثار بعد أن كانت حكرًا على الأجانب فقط. 

وجاء الاحتفال بهذا اليوم ترسيخًا لمفهوم الانتماء لأرض مصر الغالية لأبنائها الأثريين الذين لم يدخروا جهدًا إلا بذلوه حبًا وإجلالًا وتقديرًا وعرفانًا ووفاءً لأم الحضارات، مؤكدا على أن الأثريين المصريين هم من حملوا لواء العمل الأثرى فى مصر وخطوا خطوات ثابتة وراسخة وواثقة فى كافة مجالات الآثار، فمنهم من أرسى قواعد الدراسات الأثرية فى الجامعات المصرية، منذ أكثر من مائة عام ومنهم من سكن المعابد والمقابر والصحارى متحسسًا خطى أجداده فى بطون الأرض وكأنهم امتلكوا بصرًا من حديد، فما تراجعت معاولهم إلا وأنبأت عن كشوف أثرية هزت أركان الدنيا.​

فيديو قد يعجبك: