اعتراضًا على تعريب العلوم في النظام الجديد.. وقفة احتجاجية لأولياء الأمور - صور

04:04 م الأحد 29 أبريل 2018
اعتراضًا على تعريب العلوم في النظام الجديد.. وقفة احتجاجية لأولياء الأمور - صور

وقفة احتجاجية لأولياء الأمور

كتبت- ياسمين محمد:

نظم عدد من أولياء أمور طلاب المدارس التجريبية، وقفة احتجاجية، اليوم الأحد، أمام وزارة التربية والتعليم، اعتراضًا على تصريحات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بشأن تحويل الدراسة بمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، بالنظام التعليمي الجديد المقرر تدشينه بدءًا من سبتمبر المقبل، للغة العربية بجميع المدارس الحكومية والتجريبية.

ورفع أولياء الأمور لافتات تحمل "لا لتعريب التجريبيات"، ورددو هتافات: "ياوزير قول الحق لينا حق ولا لأ، لا لا للتعريب.. نعم نعم للتطوير".

وفي آخر تصريحات لوزير التربية والتعليم، قال إنه وفقًا للنظام التعليمي الجديد المقرر تدشينه بدءًا من سبتمبر المقبل، بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، يجري التركيز على تعليم الطلاب اللغة العربية، حتى يتمكنوا من لغتهم الأم حفاظًا على هويتهم.

ولفت الوزير أنه بدءًا من مرحلة رياض الأطفال وحتى نهاية المرحلة الابتدائية، سيدرس الطلاب جميع المواد باللغة العربية بما في ذلك العلوم والرياضيات، هذا بالإضافة إلى دراسة اللغة الانجليزية كلغة ثانية بدءًا من مرحلة رياض الأطفال.

وتابع شوقي، أنه بدءًا من المرحلة الإعدادية، سيدرس الطلاب مادتي العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية، حتى يتمكنوا من الاطلاع على المصادر الخارجية في هاتين المادتين، موضحًا أن هذا النظام سيجري تطبيقه على جميع المدارس الحكومية الرسمية والتجريبية، أما بالنسبة للمدارس الخاصة لغات فيجري توفير نسخة مترجمة للغة الانجليزية من المناهج يدرسها طلاب هذه المدارس.

وبرر الوزير اتجاه الوزارة لتدريس المناهج باللغة العربية حتى نهاية المرحلة الابتدائية، إلى أن الطلاب لا بد أن يتمكنوا من لغتهم الأم، وهذا لا يتأتى إلا بدراستها لعدد من السنوات: "مفيش دولة في العالم بتدرس المناهج بلغة أجنبية عن اللغة الأم".

التصريحات أثارت أولياء أمور طلاب المدارس التجريبية والمتميزة، وهي مدارس حكومية يدرس طلابها مناهج العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية بدءًا من الصف الرابع الابتدائي.

وقال أولياء الأمور إنهم اختاروا تعليم أولادهم بالمدارس التجريبية والمتميزة، على الرغم من أنها مدارس بمصروفات، وسن الالتحاق بها مرتفع مقارنة بالمدارس الحكومية العادية، وذلك لأن أبنائهم سيدرسون باللغة الانجليزية بدءًا من الصف الرابع الابتدائي، إلا أنه وفقًا لتصريحات الوزير سيظل الطلاب يدرسون باللغة العربية حتى نهاية المرحلة الابتدائية، فلماذا إذا ألحقوا أبنائهم بهذه المدارس.

وقالت إحدى أولياء الأمور: "ابني قرب على 8 سنين ولسه هيدخل سنة أولى لإن المدارس التجريبية بتقبل سن مرتفع، دلوقتي هيتساوى بالطالب اللي عنده 6 سنين وداخل مدرسة حكومية وكلهم هيدرسوا بالعربي".

وقال خالد صفوت، مؤسس صفحة "ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية"، إن الوقفات الاحتياجية التي دعا لها أولياء الأمور ونظمها بعضهم، لا تزال دعوات فردية، ولم يتبناها أي ائتلاف من ائتلافات أولياء الأمور، لأن الصورة ما زالت ضبابية، ولم يوضحها وزير التربية والتعليم بشكل متكامل.

وأضاف صفوت أن آراء أولياء الأمور في تصريحات وزير التربية والتعليم، مختلفة، فالبعض يرى أن تدريس العلوم والرياضيات باللغة العربية طوال المرحلة الابتدائية لطلاب المدارس الحكومية، والسماح بتدريسها باللغة الانجليزية بالمدارس الخاصة للغات، يعد نوعًا من عدم تكافؤ الفرص بين الطلاب، ودعوة لأولياء الأمور لدفع المزيد من المصروفات في حالة رغبتهم التدريس لأبنائهم باللغة الأجنبية، مشيرين إلى أنه لا بد من توحيد نظام التعليم على كافة المدارس بما فيهم الخاصة.

فيما يرى آخرون، أن الطلاب لا يجيدون دراسة العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية إلا إذا بدأوا دراستها منذ صغرهم بهذه اللغة، أما في حالة دراستها باللغة العربية طوال المرحلة الابتدائية، ثم الانتقال للدراسة باللغة الانجليزية في الإعدادية سيكون الأمر بالغ الصعوبة عليهم.

وطالب صفوت وزير التربية والتعليم، بعقد حوار مجتمعي مع المعنيين بشأن التعليم لشرح تفاصيل النظام التعليمي الجديد، أو توزيع كتيب على أولياء الأمور بهذه التفاصيل، حتى يتبينوا من الأمر.

من جانبه قال أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وازرة التربية والتعليم، إنه تقرر عقد مؤتمر صحفي، غدًا الاثنين، بديوان عام الوازرة، يحضره وزير التربية والتعليم وعدد من قيادات الوزارة، لشرح تفاصيل النظام التعليمي الجديد، وحسم الجدل حول لغة الدراسة بالمدارس الحكومية.

وقرر أولياء الأمور المحتجين، أنهاء وقفتهم الاحتجاجية أمام الوزارة اليوم، على أن يعيدوا تنظيمها غدًا الاثنين في تمام الرابعة عصرًا، تزامنًا مع المؤتمر الصحفي لوزير التربية والتعليم.

وقفة احتجاجية لأولياء الأمور اعتراضًا على تعريب العلوم (2)

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
883

إصابات اليوم

46

وفيات اليوم

819

متعافون اليوم

321967

إجمالي الإصابات

18151

إجمالي الوفيات

271792

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي