إعلان

"الزراعة" تكشف عن خطة عاجلة للتنمية الشاملة في سيناء

11:11 ص الجمعة 02 مارس 2018

الدكتور عبدالمنعم البنا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

كشف الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن خطة عاجلة لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة في محافظة شمال سيناء؛ تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بتنمية سيناء وتحقيق الاستقرار لأبنائها.

وقال الوزير - في تصريح صحفي - اليوم الجمعة، إن خطة التنمية التي تم إعدادها تشمل تنمية الإنتاج النباتي، والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فضلا عن خدمات زراعية متكاملة يتم تقديمها لمزارعي سيناء، وكذلك إنشاء مجمعات تنموية زراعية صناعية بين القرى وبعضها.

وأضاف أنه تم إنشاء مزرعة سمكية بقرية الروضة في بئر العبد، بطاقة إنتاجية 10 أطنان في الدورة الواحدة، من أسماك البلطي والعائلة البورية، على مستوى عال من الجودة .. لافتا إلى أن تلك المزرعة ستكون نموذجا إرشاديا يتناسب مع ظروف المنطقة، للتوسع في إنشاء المزارع في بعض القرى الساحلية مثل قرى التلول وسلمانة ورمانة، فضلا عن تطوير المصائد السمكية القائمة.

وأوضح الوزير، دعم التقاوي بنسبة 50% لمحاصيل العلف مثل: البرسيم الحجازي، الدخن، السورجم، بنجر العلف، وكذلك تقاوي محاصيل الحبوب مثل: القمح، الشعير، الذرة، والمحاصيل السكرية مثل بنجر السكر.. لافتا إلى أنه تم أيضا إرسال قوافل إرشادية للمحاصيل المختلفة، وقوافل بيطرية تقدم خدماتها بالمجان من كشف وفحص وإجراء جراحات وتحصين للماشية.

ولفت البنا إلى دعم مزارعي سيناء بشتلات من الأصناف الجديدة والمتأقلمة للظروف البيئية للمنطقة من الزيتون واللوز والخوخ، والرمان والموالح، حيث يتم دعم أسعار تلك الشتلات بنسبة 50%.. موضحا أنه سيتم أيضا إدخال أصناف جديدة من الزيتون لها ميزة نسبية وتصنيعية جيدة مثل أصناف زيتون الزيت والمائدة.

وأعلن الوزير أنه جاري حاليا إعداد برامج لتدريب وتأهيل ورفع مهارات شباب سيناء ومزارعيها في مجالات الأنشطة الزراعية المختلفة، فضلا عن برامج لدعم المرأة لأنشطة مدرة للدخل مثل: تربية الأرانب، وتربية الماعز لإنتاج الحليب، والتصنيع الغذائي.

كما أكد أن الخطة تشمل أيضا إنشاء وحدات للميكنة الزراعية، بما فيها المعدات الثقلية لاستصلاح الأراضي، والحفارات والجرارات، والمحاريث وأدوات الحصاد، لدعم المزارعين، ورفع العبء عن كاهلهم، فضلا عن دعمها بـ4 وحدات بيطرية وتوفير اللقاحات والأمصال بها مجانا.

وأضاف أنه سيتم أيضا دعم مشروعات مبادرة القرية المنتجة داخل سيناء، إقامة مشروعات إنتاجية داخل كل قرية، تشمل توفير سلالات من الأغنام والماعز لتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجا، وتوفير بطاريات لتربية الأرانب، وإنشاء معمل صغير لتصنيع منتجات الألبان، فضلا عن إنشاء منفذ تسويقي لمنتجات المجمعات الزراعية بكل قرية.

فيديو قد يعجبك: