إعلان

مصادر كنسية: تجليس 7 أساقفة جُدد الأسبوع المُقبل

10:19 م السبت 17 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

كشفت مصادر كنسية مطلعة، عن أن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، سيعتمد تجليس 7 أساقفة جُدد لإيبارشيات الكنيسة القبطية الخالية من وجود أساقفة -عدا إيبارشيتي منفلوط وتوابعها، والمنيا وأبوقرقاص، يومي السبت والأحد 24 و25 نوفمبر المُقبلين، بحضور أساقفة ومطارنة المجمع المقدس.

وقالت المصادر في تصريحات لمصراوي، اليوم السبت، إن سكرتارية المجمع المقدس أرسلت ترشيحات بعدد من الأسماء لجميع أعضاء المجلس، أول أمس الخميس، لإبداء أرائهم فيها، قبل انعقاد سيمينار المجمع المُقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية الأسبوع الجاري.

وذكرت المصادر أن الأسماء المرشحة للتجليس هم "الأنبا ماركوس الأسقف العام لحدائق القبة والوايلي أسقفًا على إيبارشية دمياط، وكفر الشيخ والبراري خلفًا للأنبا بيشوي، والأنبا إسحق الأسقف العام للفيوم أسقفًا على إيبارشية طما وتوابعها خلفًا للأنبا فام، وسيامة القمص مرقس الأبنوبي أسقفا لإيبارشية الوادي الجديد خلفًا للأنبا بقطر.

وأشارت المصادر إلى سيامة القمص ساويرس آفا مينا، والقمص بيشوي آفا موسي، والقمص بولس المحرقي، والقمص مكسيموس آفا موسي كأساقفة عموم.

وأوضحت المصادر أنه حال اعتراض ثُلث أعضاء المجمع، أو إذا قدم عضو أدلة بعدم صلاحية هذا المرشح، يتم وقف رسامة المرشح على الفور، وفقًا للوائح المجمع المقدس.

ولفتت المصادر إلى أن هناك بعض الأسماء المرشحة كذك للترقية ليصبحوا مطارانة، وهم الأنبا بولا أسقف طنطا، والأنبا أبرام أسقف الفيوم، الأنبا مرقس أسقف شبرا، الأنبا يوسف أسقف جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدة أن هذه الأسماء ليست القائمة النهائية للمرشحين.

وحول ما أثير الفترة الماضية عن اتجاه تجليس الأنبا إرميا الأسقف العام، ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي أسقفًا على إيبارشية دمياط، قالت المصادر إن الأسقف رفض ترك المركز الثقافي القبطي، خاصة بعد النجاح الذي شهده المركز في فترة ترأسه له.

وأشارت المصادر كذلك إلى تأجيل رسامة أسقف على إيبارشية منفلوط بسبب عدم الاتفاق على اسم معين مع كهنة وشعب المطرانية إلى الآن، مُرجحة أن يتم ذلك في المستقبل القريب، وبالمثل في إيبارشية المنيا وأبوقرقاص التي يشرف عليها حاليًا الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا بعد وفاة الأنبا ميخائيل في يوليو الماضي، فإنه يوجد اتجاه لفصل أبوقرقاص عن المنيا بسبب ضخامتها إداريًا، وتأجيل رسامة أسقفًا لها في عيد العنصرة شهر يونيو من العام المُقبل.

فيديو قد يعجبك: