إعلان

قبل أسبوع من المهلة.. 6 أسئلة بشأن إضافة المواليد لبطاقات التموين

12:51 م الأربعاء 31 أكتوبر 2018

بطاقة تموينية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

7 أيام وتنتهي مهلة إضافة المواليد الجُدد على بطاقات التموين، بعد أن استمرت لمدة تزيد على 3 أشهر - بدأت في الأول من أغسطس الماضي وحتى السابع من نوفمبر المقبل، وفقًا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، والذي حمل الرقم (19) لسنة 2018.

وخلال الـ3 أشهر الماضية، تم تحديد مواعيد استقبال طلبات المواطنين من المقيدين بمنظومة الدعم السلعي ودعم الخبز وفقًا للرقم الأخير من رقم البطاقة الذكية، فيما تم تخصيص الفترة منذ الـ21 من أكتوبر الجاري وحتى السابع من نوفمبر - موعد انتهاء المهلة - لتسجيل المتخلفين عن مواعيدهم ومراجعة ما تم تسجيله.

وفيما يلي، يجيب "مصراوي" عن الاستفسارات حول إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين، قبل أيام من انتهاء المهلة:

1 - ما الفئة العمرية المُتاحة لإضافة المواليد الجدد؟

حدد القرار الوزاري رقم (19) لسنة 2018، الفئة العمرية المتاحة للإضافة خلال عملية إضافة المواليد الجُدد، بمواليد الفترة بين 1 يناير 2006 حتى 31 ديسمبر 2015.

2 - كم عدد المواليد الجدد المُتاح إضافتهم على البطاقة التموينية؟

نص القرار رقم 19 على ألا يتجاوز عدد المواليد المضافين 3 أطفال كحد أقصى على البطاقة الواحدة، إلا أن وزير التموين، طالب المواطنين من المقيدين بمنظومة الدعم السلعي، بتقديم صور من شهادات ميلاد كافة أبنائهم وإن كانوا يزيدون على 3 أبناء، رغبةً في عمل قاعدة تضم كل بيانات المقيدين بمنظومة الدعم، واستعدادًا لإضافة من لن تتم إضافتهم عند فتح باب الإضافة مرة ثانية.

3 - ما وضع المتخلفين عن تقديم طلبات إضافة المواليد الجدد؟

نصت المادة الثالثة من القرار الوزاري، على تحديد موعد إضافة المواليد الجُدد وفقًا لآخر رقم من أرقام البطاقة التموينية من جهة اليمين، وبناءً عليه تم تقسيم المدة المتاحة للإضافة إلى 12 أسبوعًا تنتهي 7 نوفمبر 2018، فيما تم تحديد المدة من 2018/10/21 وحتى 2018/11/7 لتسجيل المتخلفين عن مواعيدهم ومراجعة ما تم تسجيله.

4 - هل يمكن إضافة المواليد إلى بطاقة الجد التموينية أم يشترط إجراء فصل اجتماعي؟

أتاحت وزارة التموين إضافة المواليد على بطاقة الجد للأب إذا كان الأب مستفيدًا ومستحقًا للصرف في بطاقة ذويه التموينية، فيما اشترط القرار عدم إضافة مواليد على بطاقة الجد للأم إلا في حالة إذا كانت الأم مستفيدة ومستحقة للصرف في بطاقة ذويها التموينية إذا كانت أرملة أو مطلقة، وبناءً عليه يمكن إضافة الأحفاد على بطاقة الجد.

5 - من هم المستحقون لإضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية؟

المستفيدون من معاش الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة، والأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة، والقُصّر الذين ليس لديهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين، والعمالة الموسمية المؤقتة، والعاملون بالزراعة، والباعة الجائلون، وعمال التراحيل، والسائقون، والمهنيون، والحرفيون من ذوي الأعمال الحرة أصحاب الدخول الضئيلة، بدخل شهري بحد أقصى 2000 جنيه شهريًا، والمتعطلون ومن في حكمهم.

والحاصلون على مؤهلات دراسية ولا يزالون بدون عمل بموجب بحث اجتماعي، وأرباب معاشات العاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال أو القطاع الخاص، بدخل شهري بحد أقصى 2000 جنيه شهريًا، والعاملون بالحكومة وقطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليه، بدخل شهري بحد أقصى 2500 جنيه شهريًا.

6 - ما المستندات المطلوبة لإضافة المواليد الجُدد على البطاقات؟

نص القرار الوزاري على تقديم بحث اجتماعي أو شهادة الدخل، وصورة من الرقم القومي لصاحب البطاقة التموينية، فضلًا عن صورة شهادة الميلاد، شريطة أن يكون الطفل المراد إضافته، من مواليد الفترة بين 1 يناير 2006 حتى 31 ديسمبر 2015.

وطالب وزير التموين المواطنين بتقديم شهادات ميلاد كافة أبنائهم من المقيدين وغير المقيدين، لعمل قاعدة بيانات صحيحة.

وقرر الوزير أيضًا، إعفاء أصحاب المعاشات من تقديم مستند بقيمة المعاش، والاكتفاء بكتابة الرقم التأميني (رقم المعاش)، كما قرر - فيما يخص أصحاب معاشات الضمان الاجتماعي، وتكافل وكرامة، ومن في حكمهم - بأن يكتفي بتقديم صورة من كارت (الفيزا) الخاص بصرف المعاش.

فيما أعفى العاملين بالحكومة وقطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليهم من تقديم بحث اجتماعي، والاكتفاء بتقديم شهادة من الجهة التي يعمل بها، موضحًا بها إجمالي ما يتقاضاه من راتب شهري.

فيديو قد يعجبك: