إعلان

تفاصيل لقاء "عبدالعال" ورئيس البرلمان العراقي

03:12 م الأربعاء 03 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

استقبل الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب بمكتبه اليوم، المهندس محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقى والوفد المرافق له.

وتُعد هذه الزيارة الأولى لرئيس مجلس النواب العراقي الجديد إلى مصر في إطار التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين مصر والعراق على المستويات كافة.

ووجه "عبدالعال" التهنئة للحلبوسي انتخابه رئيسا للبرلمان العراقي، وانتخاب رئيس جمهورية جديد للعراق، ورئيس للحكومة، متمنيًا لهم التوفيق والسداد، وأكد أن مصر دائما وأبدا ما تقف بجانب العراق في كل ما من شأنه الدفع قدماً نحو استقرارها وأمنها، مشيرا إلى الروابط الوثيقة والمشتركة التي تجمع مصر والعراق، وعلاقات الصداقة التاريخية بين البلدين.

وفي إطار الحديث عن المصالح المشتركة بين الجانبين، قال عبدالعال، إن مصر كانت مشاركا رئيسيا في مؤتمر إعادة إعمار العراق، وأن الشركات المصرية العاملة في مجال المقاولات تسعى لزيادة استثماراتها بمجال البناء وإعادة الإعمار داخل العراق.

ودعا لإعطاء دفعة قوية للتعاون التجاري ليكون قاطرة لزيادة حجم الاستثمارات المشتركة، إلى جانب ضرورة استغلال الزخم السياسي الذي تشهده العلاقات بين البلدين للدفع بها قدما بما يتناسب وحجم ومكانة البلدين في المنطقة العربية.

وفيما يتعلق بالقضايا المشتركة بين الجانبين، أكد عبدالعال أن كلا البلدين واجه خطر الإرهاب ونجح في دحره، رغم الكُلفة السياسية والاقتصادية والبشرية لهذه الحرب التي كان لابد منها، ودعمت مصر العراق في حربها ضد تنظيم " داعش" الإرهابي، ورفضت أي تدخل خارجي غير مرغوب فيه من السلطة الشرعية المُنتخبة بالعراق.

وعلى الصعيد البرلماني، حث عبدالعال الجانب العراقي على تطوير العلاقات البرلمانية بما يتماشى مع العلاقات السياسية، ويتناسب مع والشراكة المصرية العراقية في المنطقة العربية، مع ضرورة تعزيز الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين لفتح قنوات للتواصل وتقريب وجهات النظر.

وأكد رئيس مجلس النواب العراقي سعادته بزيارة بلده الثاني مصر العروبة وبوجوده في مقر مجلس النواب المصري، مؤكدا على أن الشعبين المصري والعراقي تجمعهما علاقات صداقة قوية، وقواسم مشتركة كما أن كلا البلدين لديهما إمكانية لتعزيز الشراكة بينهما اقتصادياً، وثقافياً، وسياسياً.

ودعا لتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين والتنسيق فى مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، كما ثمن الدور المصري في مساندة العراق بحربها ضد الإرهاب، وأكد أن مصر سيكون لها دور أكبر في إعادة إعمار العراق.​

فيديو قد يعجبك: