إعلان

وزير التعليم العالي يؤكد أهمية الدور المجتمعي للهيئات والمراكز البحثية

11:39 ص الأربعاء 24 أكتوبر 2018

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، أهمية الدور المجتمعي للهيئات والمراكز البحثية.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، حيث وافق المجلس على قيام المدينة من خلال المعاهد البحثية والمراكز التابعة لها بتقديم الحلول العلمية والإشراف العلمي للجهات الداخلية والخارجية.

وقال عبد الغفار إن هذا القرار يأتي في إطار تفعيل الدور المجتمعي للمراكز والهيئات البحثية، مطالبًا بتنشيط الخدمات المجتمعية التي تقدمها المدينة خاصة فيما يتعلق برفع الوعي بالبحث العلمي في المجتمع وبصفة خاصة بين طلاب الجامعات والمدارس.

ووجه عبد الغفار بتنظيم رحلات مدرسية منتظمة للطلاب للتعرف على المدينة ومعاملها وإمكانياتها البحثية، إلى جانب تنظيم برامج تدريبية للطلاب على غرار برنامج جامعة الطفل بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم؛ لتدريب الأطفال على كتابة الأبحاث العلمية والعمل داخل المعامل ومعايشة تجربة البحث العلمي، وتبني الأطفال الموهوبين علميًا، وتنظيم مسابقات علمية للأطفال في مجال البحث العلم، مؤكدا أهمية التنسيق بين المؤسسات المعنية بالتعليم والبحث العلمي من أجل تأهيل جيل جديد من الباحثين الصغار.

وقدم وزير التعليم العالي التهنئة للدكتور محمد هاشم بمناسبة صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتعيينه رئيسًا للمركز القومي للبحوث، كما قدم الشكر للدكتور أشرف شعلان على جهوده السابقة خلال فترة عمله بالمركز، وقدم له درع المدينة؛ تكريمًا لدوره في خدمة العمل العام.

ووافق على تشكيل لجنة لتعديل اللائحة المالية للمدينة وصندوق الخدمات التابع لها للسماح لها بإنشاء شركات وتنفيذ أنشطة مجتمعية.

واستعرض المجلس مذكرة توضيحية بشأن مهام نائب مدير المدينة، وقدم الوزير التهنئة للدكتور ولاء شتا بمناسبة تعيينه في هذا المنصب.

ووافق المجلس على اعتماد لائحة المجلات العلمية المستحقة لصرف مكافآت النشر العلمي، وتعديل نظام صرف مكافآت النشر العلمي لأعضاء هيئة البحوث ومعاونيهم، وزيادة مكافآت براءات الاختراع.

كما تمت الموافقة على مد العمل باللجان العلمية الدائمة الحالية التي تخص الهيئة لمدة عام واحد وذلك حتى نهاية أكتوبر 2019.

واعتمد المجلس قرارات تعيين وترقية وإعارة لعدد من الباحثين بالمدينة.

حضر الاجتماع الدكتورة مها الدملاوي مدير المدينة، الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير للبحث العلمي، الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، وأعضاء مجلس المدينة.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: