إعلان

تفاصيل لقاء "مدبولي" برئيس جمهورية تتارستان "الروسية"- صور

05:40 م الأحد 14 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأحد، رستام مينخانوف، رئيس جمهورية تتارستان، التابعة لروسيا الاتحادية، والوفد رفيع المستوى المرافق له، والذي يزور مصر لدعم العلاقات الثنائية في شتي المجالات.

حضر اللقاء عن الجانب التتارستاني، نائب رئيس الوزراء، والذي يشغل منصب وزير التجارة والصناعة، ومساعدون لرئيس الجمهورية، ووزير الثقافة، ومجموعة من المسؤولين عن كبرى الشركات الخاصة في مجالات الطاقة والصناعات الثقيلة وصناعة السفن، والقائم بأعمال السفارة الروسية بالقاهرة.

ومن الجانب المصري حضر وزراء التعليم العالي والبحث العلمي، والثقافة، والتجارة والصناعة، وممثلو عدد من الجهات المعنية.

ورحب رئيس الوزراء برئيس جمهورية تتارستان، والوفد المرافق له، مؤكداً على أن البرنامج الحافل للرئيس التتارستاني في القاهرة بما في ذلك لقاؤه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، يعكس اهتمام الحكومة المصرية بتعزيز التعاون مع الجانب التتارستاني في مختلف المجالات.

وأشار رئيس الوزراء إلى الزخم القوي الذي تشهده العلاقات المصرية الروسية في السنوات الخمس الأخيرة، والزيارة الرئاسية المرتقبة إلى روسيا، معرباً عن تطلعنا إلى أن يمتد هذا الزخم ليشمل جمهورية تتارستان، بما يجمع بيننا من تقارب في الإرث الثقافي والديني.


أشار الدكتور مصطفي مدبولي إلى انتهاج مصر برنامجا اقتصاديا وطنيا خالصا، يستهدف تحقيق نهضة اقتصادية شاملة من خلال عدد من المشروعات التنموية العملاقة، التي تمثل فرصاً استثمارية واعدة أمام الشركات التتارستانية، منوهاً إلى أن فعاليات منتدى الأعمال المصري – التتارستاني المنتظر إقامته يوم الإثنين الموافق15 أكتوبر ستسهم في دفع العلاقات الاقتصادية بيننا خلال الفترة المقبلة.

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي علي تطلعنا للتعاون مع تتارستان في مجال الطاقة وتكرير البترول، خاصة وأن جمهورية تتارستان تعد من أغنى المناطق الروسية في الموارد الطبيعية حيث أن المصدر الرئيسي للثروة في جمهورية تتارستان هو النفط حيث تنتج نحو 32 مليون طن من النفط الخام سنوياً وتقدر احتياطيات النفط بأكثر من (1) مليار طن.

كما أعرب عن تطلعنا إلى دفع التعاون في قطاع السياحة من خلال زيادة الوفود السياحية القادمة من جمهورية تتارستان إلى مصر، وخصوصاً مع عودة حركة الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو، مشيراً إلى أهمية زيارة رئيس جمهورية تتارستان لمشيخة الأزهر الشريف ومعرباً عن تطلعنا إلى تعزيز العلاقات التتارستانية مع هذه المؤسسة الإسلامية العريقة.

من جانبه، تقدم رستام مينخانوف، رئيس جمهورية تتارستان بخالص شكره وتقديره لما لمسه من كرم ضيافة وترحاب كبير منذ وصوله إلى مصر، مؤكداً علي تطلع بلاده إلى تعزيز أطر التعاون الثنائية في مختلف المجالات مع مصر خاصة الاقتصادية لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات التي يمتلكها الجانبان وذلك في ظل التطور الإيجابي للعلاقات بين مصر وروسيا الاتحادية.

وأشار مينخانوف الى رغبة عدد كبير من الشركات التتارستانية الدخول في السوق المصرية واستغلال الفرص الواعدة القائمة في ضوء ما يتم تنفيذه من مشروعات قومية كبرى بما يسهم في زيادة حجم التبادل التجارى، مؤكدا إمكانية التعاون في بعض المجالات التي تتمتع فيها تتارستان بخبرات جيدة مثل سيارات الشحن الكبيرة، والطائرات العمودية، وبناء محطات ضخ الغاز والصناعات الكيماوية، بالإضافة إلي التعاون في المجال الزراعي وصناعات المواد الغذائية الحلال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان