إعلان

السيسي لوزير الصحة: "صندوق تحيا مصر ممكن يساهم في علاج فيروس سي"

01:08 م الإثنين 15 يناير 2018

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

عرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة، مشاركة صندوق تحيا مصر، في مشروع مكافحة فيروس "سي"؛ لعلاج المواطنين في أقصر فترة زمنية.

وقال الرئيس- خلال كلمته بافتتاح عدد من المشروعات بعدة محافظات، اليوم الاثنين، من مدينة السادات بمحافظة المنوفية: "لو هدفنا نعمل مسح لفيروس سي على 45 مليون مواطن حتى 2020، ممكن نخلي صندوق تحيا مصر اللي اتبرع فيه المصريين يساهم، لو كان سبب طول الفترة التكلفة المالية مش الإجراءات، خاصة أن مريض فيروس سي لا يمكن أن يتحمل كل هذه المدة ففي كل مرة ينام يتألم".

وأوضح الوزير، أن مساهمة صندوق تحيا مصر، مطلوبة، والتكلفة المرصودة لإجراء مسح على 45 مليون مواطن وعلاج المصاب منهم، تقدر بـ337 مليون دولار، وهناك عرض من البنك الدولي لإقراض مصر 500 مليون دولار، إلا أن وزير المالية يرى ضرورة البحث عن حلول أخرى لتخفيض القرض حتى لا تتأثر الميزانية العامة للدولة، لذا فكرت وزارة الصحة في مساهمة طلاب الجامعات.

وانتقل السيسي إلى التأكيد على ضرورة الحفاظ على المنشآت الطبية، المُنشأة مؤخرًا أو المُطورة: "لو إحنا مش عندنا سبيل نحافظ على المنشآت الطبية اللي اتعملت بالشكل المتطور ده هيتراجع مستوى أدائها خلال سنتين أو 3 سنين".

وأكد الرئيس على ضرورة الاهتمام بجودة التعليم المقدم للقائمين للمشاركين في المنظومة الطبية سواء طلبة كليات الطب أو التمريض، مشيرًا إلى أن الدولة وضعت هدفًا لها بإنشاء كل الجامعات الجديدة سواء الخاصة أو الحكومية لتتواءم مع أول 50 جامعة على مستوى العالم، لرفع كفاءة ومستوى التعليم المقدم وخاصة بالقطاع الطبي.

وطالب السيسي وزير الصحة بتقديم خطة للحفاظ على المنشآت الطبية: "لو مفيش فلوس تتصرف على المستشفيات دي هتتدهور حالها"، ليرد وزير الصحة قائلًا إن متوسط تشغيل السرير الواحد مليون ونصف جنيه سنويًا.

ورد السيسي قائلًا إن لدينا عدة خيارات منها زيادة مساهمة صندوق تحيا مصر، أو التعاون مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية: "لأن بصراحة تكلفة تشغيل المستشفيات والحفاظ عليها مش في خطة الدولة، علشان بس مانبقاش فرحانين وإحنا بنفتتح فقط، وبعد كدا التشغيل مايستمرش، فيه حاجات كتير نقدر نعملها مع بعض، وفيه ناس كتير بتحب تساهم في مجالي التعليم والصحة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان