إعلان

أطباء عن ضعف الإقبال بانتخابات التجديد النصفي: "ماحدش كان يعرف"

06:42 م الجمعة 13 أكتوبر 2017

كتبت- عايدة رضوان:

شهدت لجان اقتراع انتخابات التجديد النصفي بنقابة الأطباء، المقامة للتصويت على 12 مقعدًا في مجلس النقابة العامة ومجالس النقابات الفرعية، إقبالًا ضعيفًا، بعد أن فتحت أبوابها في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة.

وتقول دكتور منال محمد السيد- إحدى الناخبات، إن العملية الانتخابية حظت بتنظيم جيد، إلا أنها شهدت إقبالًا ضعيفًا جدًا، معللةً ذلك بأن الانتخابات وبرامج المرشحين لم تحظَ بدعايةٍ كافية، مضيفةً: "فيه أطباء كتير ماتعرفش إن فيه انتخابات دلوقتي".

واتفقت معها إحدى الطبيبات الناخبات، فيما يخص ضعف الإقبال على انتخابات التجديد النصفي، مضيفةً: "ضعف الإقبال جاء بسبب عدم توفر دعاية كافية أو مناسبة لبرامح المرشحين أو أشخاصهم".

وتابعت: "أنا ماعرفتش عن الانتخابات غير أول إمبارح، وفيه ناس كلمتهم النهاردة ماكانوش يعرفوا فماجوش ينتخبوا"، مشيرةً إلى أنه كان يجب أن تحظى الانتخابات بدعاية أكبر حتى تحقق الهدف منها.

فيما عللت دكتور سناء فؤاد، آمين عام نقابة أطباء القاهرة سابقًا، ضعف الإقبال بانتشار حالة من الإحباط العام بين الأطباء، مضيفةً: "المطالب لا تتحقق، ولايوجد من يسمع لها، نظرًا لأن أولويات المسؤولين تختلف عن أحلام وطموحات الأطباء، ولهذا فإن الإشباع على المستوى المهني فضلًا عن المادي لم يتحقق حتى الآن".

وقال أحد الأطباء الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، إن الإقبال الذي شهدته الانتخابات الحالية ضعيف جدًا، مقارنةً بالانتخابات الماضية، مشيرًا إلى أنه كان يجب التوعية ببرامح المرشحين بشكلٍ أوسع: "معظم المرشحين ماحدش عارف برامجهم أو إتجاهاتهم".

وناشد الناخب، وزارة الصحة التعاون مع نقابة الأطباء، متابعًا: "الوزارة لا تقدم العون الكافي للنقابة".

من جانبه، عقب الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، بعد أن أدلى بصوته، قائلًا: "العملية الانتخابية لا تسير كما يجب؛ نظرا لأن المعيار الأهم هو مدى مشاركة الأطباء واستجابتهم للنقابة، وهو ما لم يتوفر في الانتخابات الحالية؛ لضعف الإقبال على لجان الاقتراع الـ27 على مستوى الجمهورية".

وكانت اللجنة العليا للانتخابات أعلنت فتح باب الاقتراع، صباح الجمعة، في 27 محافظة أمام أعضائها للتصويت في انتخابات التجديد النصفي على 12 مقعدًا في مجلس النقابة العامة ومجالس النقابات الفرعية.

ودعت اللجنة، جميع الأطباء المشاركين في الانتخابات لسداد اشتراك النقابة حتى نهاية عام 2016، ليتمكنوا من ممارسة حقهم الانتخابي.

ويبلغ عدد الأعضاء المقيدين في النقابة ولهم حق التصويت ما يقرب من 250 ألف عضو، فيما يتنافس في الانتخابات 51 مرشحًا على 12 مقعدًا من مجلس النقابة العامة، ويشرف على الانتخابات 44 مستشارًا في 27 مقرًا انتخابياً.

فيديو قد يعجبك: