إعلان

طارق فهمى: الرئيس الأمريكي الجديد يحمل خطابا إيجابيا تجاه مصر

11:45 ص الأربعاء 09 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ــ عبدالرحمن أحمد:

قال الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب يحمل خطابا إيجابيا تجاه مصر، تتضح من خلال وعوده السابقة بحظر عمل جماعة الإخوان، وتجريم عمل تيارات الإسلام السياسي المحظورة في العالم العربي.

وأضاف فهمى في تصريح لمصراوي، اليوم الأربعاء، أن ترامب سيدعو الرئيس عبدالفتاح السيسي، وخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية في الـ6 أشهر الأولى لبداية حكمه، لافتا إلى أنه سيتغلب على تأزم العلاقات المصرية الأمريكية خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن القاهرة ستتعامل مع رئيس أمريكي برؤية جديدة، مضيفا " نتطلع إلى شراكة سياسية حقيقية للمصالح المشتركة".

ولفت إلى أن سياسة دونالد ترامب تجاه الشرق الأوسط لن يحدث فيها تغيير كبير على أي مستوى، منوها إلى الرئيس الأمريكي الجديد سيعيد تقييم علاقة بلاده مع دول الخليج.

وأوضح أن دونالد ترامب سيحرص على أن تكون لأمريكا اليد الطولى في منطقة جنوب شرق أسيا، وسيحرص على إقامة علاقات مع روسيا، وسيكون هناك اتفاق على سوريا ومنطقة البلقان وشبه جزيرة القرم.

وكان المرشح الجمهوري دونالد ترامب، قد تمكن من الفوز فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بعد حصده أكثر من 270 صوتاً من أصوات المجمع الانتخاب متقدماً على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، برغم ترجيح كافة استطلاعات الرأي السابقة كفة الأخيرة.

وأصبح الجمهوري ترامب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة الأمريكية بعد فوزه الكبير وغير المتوقع على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وفي وقت سابق اعترفت كلينتون بهزيمتها في الانتخابات، حسبما قال ترامب في خطاب متلفز بعد إعلان فوزه.

ورغم توقع الكثير من استطلاعات الرأي فوز كلينتون، تمكن ترامب من الفوز بعدد من الولايات المتأرجحة التي حسمت النتيجة لصالحه.

وتمكن المرشح الجمهوري من الفوز بفضل الاصوات التي حصل عليها من المجمعات الانتخابية في ولايات فلوريدا واوهايو وكارولاينا الشمالية.

وهنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، ترامب بفوزه بالانتخابات الرئاسية وقال إنه "يتطلع إلى ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية".

وتعهد ترامب في خطاب النصر بأن "يكون رئيسا لكل الأمريكيين"، وقال إنه يسعى إلى علاقات جيدة مع كل الدول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان