إعلان

مساعد وزير خارجية إيران: لا نملك أي أجندة لإدارة المساجد المصرية

01:15 م الإثنين 01 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشرق الاوسط وشمال أفريقيا، حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده لا تنظر بنظرة مذهبية لأي مكان في مصر سواء ديني او سياحي أو غير ذلك فهذا شأن داخلي مصري.

وقال اللهيان، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين بالقاهرة ، انه ليس لدى ايران اى أجندة لإدارة المساجد المصرية ، معتبرا أن هذا مجرد اتهامات وافتراءات كاذبة تبثها بعض الأطراف بقصد الاستفزاز وتحريض بعض الأطراف ضد ايران.
 
وردا على سؤال حول ما نشر عن صفقة لإدارة ايران للمساجد الفاطمية فى مصر مقابل ثلاثين مليار دولار وحول موضوع السنة والشيعة ومخاوف التغلغل الشيعى فى مصر وماذا ستفعل ايران لوأد الفتنة قال اللهيان انه ''بالنسبة لفكرة السنة والشيعة فهو موضوع فتنة يبثه أعداؤنا حيث اكد وزير خارجية ايران على أكبر صالحى فى زيارته الاخيرة للقاهرة صراحة بانه لو كان المقصود بالسنة هو تطبيق سنة الرسول محمد فنحن نعتبر انفسنا فى ايران اكثر سنية من إخوتنا السنة وانه واذا كانت محبة ال البيت هى الشيعة فانتم فى مصر اكثر شيعية مقارنة بنا''.

وأضاف أنه إذا ما كان المقصود دعم إيران لمصر الجديدة فى هذه الفترة فانه اذا كان هناك طلب من المسؤولين المصريين للتعاون فى أى مجال فنحن مستعدون للتعاون فى مختلف المجالات مع مصر ، مشيرا إلى أنه وقبل يومين دخلت أول مجموعة سياحية إيرانية مصر وستشاهدون حضورا سياحيا إيرانيا لمصر ودوره فى دعم الشؤون التجارية والاقتصادية لمصر .

وأضاف اللهيان أن زيارته للقاهرة استهدفت التشاور مع المسؤولين المصريين وبعض الشخصيات الإقليمية ، مشيرا الى انه التقى اخضر الإبراهيمي مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية للملف السوري والدكتور نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية ووزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو .

وأكد أنه تم التباحث مع المسؤولين المصريين حول التطورات الجارية بالمنطقة اضافة للعلاقات الثنائية بالاضافة الى ملف سورية والقضية الفلسطينية والبحرين حيث قدم الشكر لجهود المسؤولين المصريين لعقد اجتماع لإيران مع الدول الست بالنسبة للملف النووي بمبادرة مصر .

أوضح ان علاقات مصر وإيران تتقدم في العديد من المجالات خلال العامين الماضيين ووصف مستوى العلاقات بالجيد والمناسب ، مشيرا الى ان بلاده على استعداد كامل للتعاون ومساعدة الرئيس محمد مرسى والحكومة والشعب المصري.

وشدد اللهيان على أن للرئيس مرسى دور هام للغاية في تقدم مصر في مجالات مختلفة في الشئون الاقتصادية والسياسية، مشيرا إلى أن إيران تعتبر زيارة مرسى لطهران وزيارة نجاد للقاهرة يمثلان منعطفا جديدا في تطوير مستقبل العلاقات.

وقال إن بلاده تعتبر التطورات الفلسطينية أهم قضية ''في وقتنا الراهن وان العالم العربي والإسلامي مطالب بمتابعة هذه القضية لتحقيق الحقوق الكاملة العادلة لشعب فلسطين كما ان التطورات الإيجابية بالمنطقة تثبت ان الكيان الصهيوني في أسوأ وضع وهناك محاولات يائسة من بعض الاطراف لإنقاذه من هذا الوضع''.

وشدد على ان ايران ستستمر في دعم محور المقاومة في الشرق الاوسط ، وقال ''وفى هذا الإطار فان ايران تدعم بقوة الشعب السوري وإصلاحات الرئيس بشار الاسد وتدعم الية الحل السياسي السلمى وتعتبر ان القرارات الصادرة من خارج سورية تمثل أخطاء استراتيجية''.

ودعا اللهيان كل الأطراف الداخلية السورية وكذا الإقليمية والدولية لبذل كل جهد لوقف العنف ونزيف الدم في سورية وتمهيد الأرضية المناسبة لإجراء الانتخابات فى سورية فى جو هادئ وأمن وأن يقرر الشعب السوري عن طريق الحوار الوطني والميثاق القومي مستقبل بلده ومصيره .

اضاف ان بلاده لديها قلق مما يحدث بالبحرين ولكن رؤية ايران للتطورات الإقليمية رؤية موحدة في كل من الدول الثلاث في سورية والبحرين واليمن ''ونحن نعتقد بعدم التدخل الأجنبي والآلية الوحيدة لكل هذه الدول الثلاثة تكون عبر الحوار الوطني والحل السلمى وعلى حكومات هذه الدول العمل بشكل جاد لتطبيق الإصلاحات الشاملة والاهتمام بحقوق شعوبها''.

واضاف ان اساس استراتيجية ايران تجاه دول الجوار والعالمين العربي والإسلامي يتركز في الصداقة والعلاقات الاخوية مع الجميع ، مشيرا إلى ان هناك من يردد من الاطراف الاجنبية ما يسمى بالخلاف بين والشيعة والسنة وهؤلاء لديهم فكرة لتوسيع هذه الفتنة ، وقال ''ونحن كنموذج وعلى سبيل المثال كما قمنا بدعم حزب الله الشيعي في لبنان ندعم حركة حماس السنية وحركة الجهاد السنية بفلسطين ''.

وتابع ''نحن نعتبر الامن لدول الخليج هو امن ايران ونحن فى ايران اعلنا مرارا مدى استعدادنا للتعاون مع الجميع الا الكيان الغاصب الصهيوني''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان