إعلان

فايق: المشاركة في الحياة السياسية حق للجميع بشرط أن يأخذ القانون مجراه

11:43 ص الأحد 20 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

قال محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن العدالة الانتقالية سيكون لها فائدة كبيرة وذلك للوقوف على نماذج يمكن أن نستعين بها لشق الطريق نحو الديمقراطية السليمة، مؤكدا ًأن المجلس يقوم الآن بتقصي الحقائق حول الوقائع والانتهاكات التي حدثت منذ 30 يونيو.

وأضاف فايق، خلال المؤتمر الدولي لبحث وتطوير التشريعات "العدالة الانتقالية.. المسائلة والمصالحة"، أن الانتقال إلى الديمقراطية يحتاج لقدر من التوافق السياسي ليكون القاعدة الصلبة التي تحقق المصالحة الاجتماعية.

وأوضح أن التحدي الحقيقي هو أن تتسع الديمقراطية لضم كل الطوائف، فمن حق كل فرد أن يشارك في الحياة العامة، على أن تأخذ المسائلة القانونية مجراها، إلا أن هناك بعض الصعوبات كالاستقواء بالخارج والتي تؤدي إلى نسف الحوار الوطني، مسترشداً بما حدث في سوريا، و كذلك الانقسامات المجتمعية الناتجة عن خلط الدين والطائفية بالسياسة تدفع إلى العنف والذي يؤدي لطلب استشهاد غير مبرر، ولو رجعنا إلى الخطاب الديني سنجده كان محرضاً.

وأشار رئيس القومي لحقوق الإنسان، كذلك إلى الاستقطاب الحاد في الإعلام، فمن المفترض أن يدعو الإعلام إلى الحوار و المصالحة، ومن هنا يظهر دور المصالحة المجتمعية الحقيقية وإصلاح المؤسسات التي تحتاج للإصلاح.

وطالب فايق بمشاركة فعلية من الجميع، قائلاً: "كفانا توصيفاً لما جرى ولابد من النظر إلى لمستقبل، مهما كان الجدل لا يمكن العودة لما كنا عليه، فليشارك الجميع لإعداد الوطن بطريقة سليمة ونضع كل الضمانات التي تحقق ذلك التقدم". والضمان الحقيقي التي تستطيع الدولة تقديمه لكل الأطراف هو الالتزام بأهداف الثورة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: