إعلان

البترول: 2.8 مليار جنيه وفرا سنويا من مشروعات استرجاع غازات الشعلة

11:16 ص السبت 29 أبريل 2023

المهندس طارق الملا، وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن مشروعات استرجاع غاز الشعلة (Zero Flare) التي تم تنفيذها منذ عام 2016 حققت وفراً بلغ حوالي 2.8 مليار جنيه سنويا نتيجة استخدام غازات الشعلة المسترجع في التشغيل بديلاً للسولار، وكذا استخدامه في استخلاص بعض المنتجات.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم السبت، أشار تقرير تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إلى العائدات البيئية لهذه المشروعات المتمثلة في خفض الانبعاثات الناجمة عن حرق الغاز بالشعلة.

وشملت هذه المشروعات التي تم تنفيذها 12 مشروعاً بشركات (خالدة / عجيبة / بتروبل / بدر الدين / بتروسنان / برج العرب / زيتكو / جمسة / نوربيتكو / بتروشهد / بتروسيلا / القاهرة لتكرير البترول)، وفقا للتقرير.

كما أشار التقرير إلى أن هناك مشروعات يجري تنفيذها واستكمالها لاستغلال غاز الشعلة بشركات (عجيبة / بتروشهد / ويبكو / بتروفرح / العامرية لتكرير البترول)، لافتا إلى أن هناك مشروعات جديدة يجري دراستها للبدء في تنفيذها بعدد من الشركات تشمل شركات الإسكندرية وأسيوط لتكرير البترول وإيلاب وأموك والعامة للبترول.

وأكد وزير البترول أن استراتيجية الوزارة تولي أهمية قصوى لمشروعات تحسين البيئة والحفاظ عليها، والعمل على تحقيق الاستدامة وخفض الانبعاثات والتكاليف وتحسين كفاءة استخدام الطاقة وذلك في إطار برنامج تطوير وتحديث القطاع الذي بدأ انطلاقه في عام 2016.

وذكر أنه يأتي على رأس أولويات هذه الاستراتيجية مشروعات استغلال غازات الشعلة لما لها من مردود إيجابي سواء بيئياً من خلال خفض الانبعاثات الكربونية الناجمة عن حرق الغاز أو اقتصادياً من خلال توفير كميات من الغاز الطبيعي وإعادة استخدامها في مجالات وأنشطة أخرى.

وأشار الوزير إلى أن قطاع البترول يعمل حالياً وخلال الفترة المقبلة على التوسع في تلك المشروعات الاستراتيجية سواء بشركات الإنتاج أو بمصافي التكرير، والتي أصبحت محل اهتمام كثير من دول العالم.

وبحسب التقرير، في ضوء انضمام مصر لمبادرة التعهد العالمي لخفض انبعاثات الميثان في قطاع البترول والغاز، يجري التنسيق لبدء الحملة الثانية لقياس انبعاثات الميثان بقطاع البترول والمخطط تنفيذها في مايو المقبل امتداداً للحملة الأولى التي تمت في مايو 2022 لبعض التسهيلات التابعة لشركة إيجاس ومستودعات شركة أنابيب البترول.

وتستهدف الحملة الثانية قياس انبعاثات الميثان في شركات (خالدة / بتروبل / بدر الدين / جنوب الضبعة / أبو قير/ العامة /أموك).

فيديو قد يعجبك: