إعلان

هل تمد الضرائب موسم تقديم إقرارات الأفراد لبعد مارس؟.. وزير المالية يجيب

09:30 م الأربعاء 29 مارس 2023

محمد معيط وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- مصطفى عيد:

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، لمصراوي، أن بعد غدٍ الجمعة هو آخر فرصة لتقديم الإقرارات الضريبية للممولين الأفراد عن ضريبة الدخل لعام 2022، وذلك مع انتهاء موعد موسم الإقرارات المخصصة لهم في 31 مارس الجاري.

وأشار الوزير إلى أنه لا مد لمهلة تقديم الإقرارات رغم دخول شهر رمضان منذ أسبوع، قائلا: "المواعيد محددة قانونا". أي أنه لا يمكن أن يتم مدها بقرارات إدارية.

كانت مصلحة الضرائب بدأت موسم تلقي الإقرارات الضريبية من الممولين إلكترونيا عن عام 2022، في أول يناير الماضي والذي يستمر حتى يوم الجمعة المقبل 31 مارس 2023 للأشخاص الطبيعيين.

كما بدأت المصلحة في تلقي إقرارات الأشخاص الاعتبارية ممثلة في (شركات الأموال وشركات الأشخاص) إلكترونيا اعتبارًا من أول يناير، ومن المقرر أن ينتهي الموسم بالنسبة للأشخاص الاعتبارية في نهاية شهر أبريل 2023 أو خلال أربعة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة.

عقوبة التأخر في تقديم الإقرارات الضريبية

إذا كان التأخر في حدود 60 يومًا: نصت المادة 69 من قانون الإجراءات الضريبية الموحد على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه كل من تأخر عن تقديم الإقرار الضريبي بما لا يجاوز 60 يومًا من تاريخ انتهاء المواعيد المحددة لتقديمه.

إذا تجاوز التأخير 60 يومًا: نصت المادة 70 من نفس القانون على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه كل من تأخر عن تقديم الإقرار الضريبي لمدة تتجاوز 60 يوما من تاريخ انتهاء المواعيد المحددة لتقديمه.

عند تكرار التأخير: نصت المادة 70 من القانون أيضا على أنه في حالة تكرار هذه الجريمة لأكثر من 6 إقرارات شهرية أو 3 إقرارات سنوية تكون العقوبة الغرامة المشار إليها (من 50 ألف جنيه إلى مليوني جنيه) والحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 3 سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

فيديو قد يعجبك: