إعلان

الاتحاد الأوروبي: مستعدون لتوفير تكنولوجيا إنتاج الوقود بأفريقيا بشكل كفء

05:30 م الإثنين 13 فبراير 2023

كادري سيمسون وطارق الملا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

أعربت كادري سيمسون، مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي، عن استعداد الاتحاد الأوروبي للمشاركة بتوفير التكنولوجيات اللازمة لأفريقيا لإنتاج الوقود الأحفوري بشكل كفء من خلال إزالة الكربون والميثان، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الاثنين.

كما دعت سيمسون للتوسع في إنتاج الطاقات المتجددة الخالية من الكربون بالتوازي مع الغاز الطبيعي خاصة مع تمتع مصر وأفريقيا بإمكانيات هائلة في طاقات الشمس والرياح.

جاء ذلك خلال كلمتها بالجلسة الحوارية الأولى تحت عنوان (إدارة العرض والطلب في الأوقات المضطربة مما يدعم الاقتصاد العالمي وأمن الطاقة) في افتتاح الجلسات الاستراتيجية بمؤتمر مصر الدولى للبترول "إيجبس 2023"، وضمت المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة أماني أبو زيد مفوضة الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقي.

وقالت سيمسون إن الحد من آثار تقلبات أسواق الطاقة يتحقق من خلال تنويع بدائل الطاقة التي لا تؤثر علي المناخ.

وأضافت أن الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها أكدت أن هناك موردين موثوقين لإمدادات الغاز ومن بينهم مصر، مشيرة إلى وجود خطة استباقية لتنويع مصادر إمدادات الغاز في أوروبا وهو ما انعكس إيجاباً على أمن الإمدادات في اوروبا خلال الشتاء ولم تتأثر سلبا.

من جانبها دعت الدكتورة أماني أبو زيد العالم والاتحاد الأوروبي لدعم الشراكة العادلة مع دول الاتحاد الأفريقي التي تزخر بموارد الطاقة بما يحقق المنفعة المشتركة وطموحات القارة الأفريقية، فالطاقة قادرة على توحيد الشعوب.

وقالت إن أفريقيا هي قلب الطاقة في العالم وتمتلك حصة إنتاجية مهمة، وهو ما يدعو العالم للتعاون معها بشكل عادل وكفء لتنمية مواردها.

وأوضحت أماني أبو زيد اختلاف وتنوع الاحتياجات بين الدول في مجال الطاقة، مشددة على أن لكل دولة الحق في تقرير أولوياتها واحتياجاتها وكيفية استغلال مواردها.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية إن مصر كانت لديها رؤية استباقية قبل سنوات بالمبادرة إلى تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط للمساهمة في تكامل وتوحيد الجهود الإقليمية لاستغلال موارد الغاز والبنية لتأمين إمدادات الطاقة، وهو ما اتضحت أهميته البالغة خلال العام الماضي في أعقاب حدوث الأزمة العالمية ونقص إمدادات الطاقة.

وأوضح أن منتدى غاز شرق المتوسط أثبت أهميته كحل سريع وجاهز لتوفير جانب مهم من الإمدادات، والمساهمة في تخفيف آثار الأزمة، وتم تتويج تلك الجهود بمذكرة التفاهم الثلاثية الموقعة بالقاهرة في مجال نقل وتوريد الغاز.

وأكد الملا أهمية جهود المنتدى في توفير المعاونة لسرعة استغلال وتنمية فرص واكتشافات الغاز في دول شرق المتوسط.

وأشار الملا إلى أهمية إيجاد خطة متكاملة للتحول من الوقود الأحفوري للطاقات المتجددة يراعى فيها ضرورة تعظيم دور مؤسسات التمويل، وإتاحة التكنولوجيات اللازمة للتنفيذ في أفريقيا والدول النامية، وليس الاستثمارات التقليدية.

فيديو قد يعجبك: