إعلان

لماذا استقرت أسعار الدواجن بالأسواق اليوم رغم زيادتها في المزرعة؟

05:03 م الإثنين 30 يناير 2023

أسعار الدواجن

كتبت- دينا خالد:

قفزت أسعار كيلو الدواجن الحية اليوم بالمزرعة بنحو 4 جنيهات، مقارنة بمستوياتها أمس، حيث تراوح السعر بين 69 و70 جنيها، مقابل 65 و66 جنيها.

وقال محمد رشاد قرني، نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن سعر كيلو الدواجن الحية استقر اليوم في الأسواق عند 80 جنيها.

وأضاف قرني، أنه على الرغم من ارتفاع السعر في المزرعة، فإن السعر مستقر في الأسواق، بسبب ضعف الإقبال والإحجام عن شراء الدواجن بعد ارتفاع أسعارها.

وأشار إلى أن التجار يقتصون من هامش ربحها من أجل تحريك السوق وتشجيع المواطنين على الشراء وهو ما يكلفهم أعباء وخسائر في بعض الأحيان.

وأرجع قرني السبب وراء ارتفاع الأسعار خلال الفترة الحالية، إلى قلة المعروض من الدواجن بالأسواق خاصة بعد خروج عدد كبير من المربيين من المنظومة بعد أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم توافرها بسبب قرار الاعتمادات المستندية.

كانت أزمة نقص في الأعلاف ظهرت في الأسواق خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، وهو ما دفع بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي، قبل أن تحدث انفراجة في الإفراجات عن السلع المكدسة في الموانئ خلال الأسابيع الأخيرة.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

فيديو قد يعجبك: