إعلان

وزيرا قطاع الأعمال والتضامن يبحثان تعزيز التعاون لإقامة مشروعات صغيرة

12:54 م الخميس 12 يناير 2023

وزيرا قطاع الأعمال والتضامن خلال الاجتماع

كتبت- دينا خالد:

بحث محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، عددا من القضايا، في إطار السياسة العامة للدولة والتي تستهدف تذليل العقبات وتقديم التسهيلات اللازمة لتحقيق التمكين الاقتصادي وتوفير فرص عمل ودخل مناسب ودائم للفئات الأقل دخلًا من خلال دعم وإقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وناقش الاجتماع عددًا من المشروعات التي يتم تنفيذها حاليًا، ومنها مشروع إنشاء ورش صناعية في مجال الملابس الجاهزة، والجاري إقامتها في مصنع للغزل يتبع الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس في محافظة الفيوم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة "النداء" للعمل الأهلي والمجتمعي في إطار برنامج "فرصة" التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، بحسب بيان لوزارة التضامن اليوم.

وقال عصمت، إن شركات قطاع الأعمال العام تقوم بدورها المجتمعي في النطاق الجغرافي لكل شركة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني التابعة لوزارة التضامن، بهدف تحسين البيئة المجتمعية وتوفير فرص عمل.

وأشار عصمت، إلى الحرص الدائم على تحقيق أقصى استفادة من الأصول غير المستغلة وحسن إدارتها وزيادة عوائدها الاقتصادية.

وقالت القباج، إن الوزارة تتبع نماذج عمل متنوعة في تمكين الأسر الأولى بالرعاية اقتصادياً، ومنها الأسر الشابة المستفيدة من برنامج "تكافل"، وذلك من خلال إقامة الوحدات الإنتاجية والمشروعات الجماعية التي تصب في تغذية سلاسل الإمداد، ومن خلال تحفيز الشراكة بين التعاونيات الإنتاجية والقطاع الخاص لتسهيل عمليات الإنتاج كثيف العمالة والتسويق.

وأضافت القباج أن الوزارة تحرص على توفير حضانات طفولة مبكرة في مقرات المصانع، كما أنها تحرص على استكمال حلقات التدريب والتأهيل لسوق العمل بالشراكة مع الجمعيات الأهلية المتخصصة ومراكز التدريب المهني والحرفي.

واستعراض الوزيران، سبل تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية للفئات الأولي وعلي الأخص خلال فترات الأزمات الاقتصادية والأوبئة، واستراتيجية الوزارة في مد شبكات الأمان الاجتماعي وتكافؤ الفرص للفئات المختلفة.

يذكر أن مشروع إنشاء المجمع الصناعي للملابس الجاهزة بمحافظة الفيوم على وشك الانتهاء من إقامة 4 ورش من إجمالي المستهدف وهم 14 ورشة إنتاج على مساحة 21,000 متر مربع.

فيديو قد يعجبك: