إعلان

استحواذ ماسك على تويتر.. من مفاجأة الإعلان إلى فشل الصفقة (تسلسل زمني)

03:56 م الأحد 10 يوليو 2022

الملياردير الأمريكي إيلون ماسك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء حجاج:

تراجع رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك عن إتمام صفقة شراء تويتر مسدلا الستار على الصفقة المثيرة للجدل ولو بشكل مؤقت في الوقت الذي يصعب التوقع فيه ما هي الخطوة القادمة لهذه الشخص صعب التنبؤ بتصرفاته.

ويعرض التراجع عن إتمام الصفقة إيلون ماسك لغرامة مالية قد تصل إلى مليار دولار، بحسب القانون الأمريكي.

وأبلغ ماسك إدارة تويتر يوم الجمعة الماضي أنه يريد إلغاء عرض شراء تويتر المقدر بـ 44 مليار دولار بدعوى انتهاك تويتر لبنود الاتفاق الأصلي الذي تم توقيعه في أبريل الماضي.

ويمتلك ماسك نحو 9.2% من أسهم تويتر، قبل أن يقرر شراء 100% من أسهم الشركة في أبريل الماضي.

ويرصد مصراوي التسلسل الزمني للخطوات التي تم إعلانها عن صفقة استحواذ إيلون ماسك على شركة تويتر وذلك قبل فشلها:

- 14 أبريل: تم الإعلان عن تقديم رجل الأعمال إيلون ماسك عرضا رسميا لشراء كامل الأسهم التي لا يمتلكها في شركة تويتر مقابل 54.3 دولار للسهم الواحد بزيادة 38% عن سعر الإغلاق في بداية أبريل، ما يعني أن الصفقة تتجاوز قيمتها 43.4 مليار دولار.

- 14 أبريل: الأمير السعودي الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة والتي تمتلك 5.2% من شركة تويتر أعلن رفضه للصفقة حينها.

- 14 أبريل: شركة تويتر تعلن تلقيها عرضا غير ملزم من إيلون ماسك للاستحواذ على باقي أسهم الشركة والذي يمتلك 9.2% من أسهم تويتر بالفعل.

- 15 أبريل: انخفاض سعر سهم شركة تسلا في البورصة الأمريكية بنسبة 12.2% لتصل القيمة السوقية للشركة إلى 905.8 مليار دولار بنهاية جلسة أمس فاقدة أكثر من 100 مليار دولار، بعد إعلان مجلس إدارة تويتر تلقيهم عرض من ماسك لشراء تويتر.

- 27 أبريل: أعلن ماسك عبر حسابه على تويتر عن اعتزامه إجراء عدد من التغييرات منها إبقاء المنصة مجانية مع فرض تكلفة طفيفة للاستخدام التجاري والحكومي، فضلا عن إضافة زر تعديل التغريدات، والاعتماد على خوارزميات مفتوحة المصدر، مع منح المستخدمين مزيدا من حرية التعبير.

- 5 مايو: أعلن ماسك في إفصاح رسمي عن جمعه تمويلا بقيمة 7.14 مليار دولار، من مجموعة من المستثمرين من بينهم لاري إليسون الشريك المؤسس لـ"أوراكل كورب"، و"سيكويا كابيتال"، لتمويل استحواذه على شركة تويتر مقابل 44 مليار دولار.

وأظهر الإفصاح أن الأمير الوليد بن طلال، الذي عارض الشراء في البداية، وافق أيضا على تحويل حصته البالغة 1.89 مليار دولار إلى الصفقة، بدلا من بيعها مقابل المال.

- 13 مايو: أعلن إيلون ماسك من خلال تويتة على حسابه الرسمي عن تعليق صفقة تويتر مؤقتا لحين الحصول على مزيد من المعلومات عن الحسابات المزيفة وحسابات "السبام"، والشركة تؤكد أنها لا تتجاوز 5%.

- 21 يونيو: مجلس إدارة تويتر يوافق على عرض إيلون ماسك لشراء باقي أسهم تويتر مقابل 44 مليار دولار.

- 2 يوليو: ماسك يفقد أكثر من 62 مليار دولار من ثروته في النصف الأول من 2022 بسبب تراجع أسهم تسلا والذي ساهم فيه، إلى جانب التراجع العنيف لأسواق الأسهم، مخاوف المستثمرين من صفقة تويتر وطرق تمويلها ومدى قدرة ماسك على التركيز في الإدارة في حالة إتمام الصفقة.

- 8 يوليو: أخطر ماسك إدارة تويتر عن رغبته في التراجع عن إتمام الصفقة لأن تويتر ينتهك بنودا في الاتفاق الأصلي الذي تم توقيعه في أبريل الماضي.

- 8 يوليو: أعلن رئيس مجلس إدارة موقع تويتر بريت تايلور أنّ الشركة "ملتزمة إتمام الصفقة بالسعر والشروط المتّفق عليهما مع ماسك".

فيديو قد يعجبك: