إعلان

تقرير: 60% من أشد بلدان العالم فقرا في حالة مديونية حرجة أو معرضة لذلك

05:55 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2022

البنك الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال البنك الدولي، في تقرير نشره مؤخرا على موقعه الإلكتروني، إن العام الماضي شهد اشتداد أزمة الديون التي تواجهها البلدان النامية.

وأضاف البنك أن مستويات الديون العامة للبلدان النامية ارتفعت على مدى العقد الماضي، حيث إن نحو 60% من أشد بلدان العالم فقرا إما في حالة مديونية حرجة أو معرضة لمخاطر ذلك.

وذكر أن البلدان الأشد فقرا في العالم، التي تعاني من زيادة أعباء الديون، لا تستطيع القيام باستثمارات حساسة في مجالات الإصلاح الاقتصادي، أو الصحة، أو العمل المناخي، أو التعليم، في إطار أولويات تنمية رئيسية أخرى.

وقال البنك: "ربما كان الأهم من ذلك أن تركيبة الديون تغيرت تغيرا جذريا منذ عام 2010، حيث يلعب الدائنون من القطاع الخاص دورا أكبر بصورة متزايدة".

وأشار التقرير إلى أنه بنهاية عام 2021، بلغت نسبة الدين العام المستحقة للدائنين من القطاع الخاص 61% من الدين العام والمضمون من قبل الحكومة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وذلك وفقا لتقرير الديون الدولية لعام 2022.

وأوضح أنه في الوقت نفسه، تلعب البلدان غير الأعضاء في نادي باريس (تلك التي ليست مقرضة تقليدية، مثل الصين والهند والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة) دورا أكبر من أي وقت مضى في مجال الإقراض الثنائي أيضا.

الديون

فيديو قد يعجبك: