إعلان

رئيس الضرائب: 85% من الشركات غير مسجلة بـ"القيمة المضافة" في بعض المناطق

11:05 ص الإثنين 16 مارس 2020

رئيس مصلحة الضرائب خلال جولاته ببعض المأموريات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب، إن الحملات التي نفذها قطاع المكافحة في الفترة الأخيرة أسفرت فى بعض المناطق عن وجود ما يقرب من 85% من الشركات غير مسجلة بضريبة القيمة المضافة، وتراوحت هذه النسبة في مناطق أخرى بين 50 و60% مما يستوجب بذل المزيد من الجهد من قبل العاملين.

وبحسب بيان من المصلحة اليوم الاثنين، أشار عبد القادر إلى ضرورة استفادة العاملين بمأموريات الضريبة على القيمة المضافة بقاعدة البيانات التي تم توفيرها من الضريبة على الدخل بشأن الشركات التي بلغت حد التسجيل وغير مسجلة، والعمل على متابعة قيام الشركات التي تم تسجيلها بتقديم إقراراتها الضريبية.

جاء ذلك خلال الجولات التفقدية التي أجراها عبد القادر بعدد من المناطق والمأموريات (دخل، وقيمة مضافة) على مدار اسبوع شملت محافظات القاهرة، والجيزة، والإسماعيلية، وذلك في إطار حرصه على الوقوف على كافة المعوقات والتحديات التي تواجه العاملين، وتقديم حلول لها، والعمل على تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين، وفقا للبيان.

كما حرص عبد القادر خلال هذه الجولات التفقدية على التأكد من اتخاذ المناطق والمأموريات لكافة الإجراءات اللازمة لإنجاح موسم الإقرارات الضريبية، والذي سينتهي في 31 مارس للأشخاص الطبيعيين ، وللأشخاص الاعتبارية في 30 أبريل.

وأكد عبد القادر، خلال جولاته، ضرورة توفير كافة التيسيرات للممولين من حيث توفير الدعم الفني لتقديم المساعدة لهم على تقديم إقراراتهم بكل سهولة، وكذلك أماكن ملائمة للاستقبال، موضحا أن وزير المالية سيقوم بزيارات مفاجئة للمناطق والمأموريات خلال موسم الإقرارات للاطمئنان على التيسيرات المقدمة للممولين.

وفيما يتعلق بالتعليمات الصادرة بشأن دعم الصادرات، قال رئيس مصلحة الضرائب إنه يتم إعطاء شهادة بالموقف الضريبي بدون تأخير عن الضرائب واجبة الأداء، وعدم تعطيل الممول بحجة أن السنوات تحت الفحص.

وبالنسبة لمشكلة نقص أجهزة الحاسب الآلي، ذكر أنه تم الحصول على 600 جهاز كدفعة أولى وهم حاليا تحت الاختبار، وفي انتظار الدفعة الثانية، موضحا أنه سيتم توزيع هذه الأجهزة حسب احتياجات المأموريات.

وأشار عبد القادر إلى أنه سيتم قريبا إصدار تعليمات تفسيرية خاصة بإنهاء المنازعات والتي صدر بشأنها القانون رقم 16 لسنة 2020، وستتضمن أن الممول المحجوز عليه يدفع 10% من الضريبة المستحقة ويتم جدولة باقي المبلغ، وبالنسبة للحالات محل النزاع ستستفيد من القانون، والحالات المنظورة أمام اللجان.

وتابع: "على المأمورية استلام الطلب من صاحب الشأن إذا توجه إلى المأمورية بالطلب، وتقوم المأمورية بإرساله إلى لجنة الطعن"، موضحا أن هذه التعليمات توضح آلية تنفيذ القانون وتقدم التيسيرات للممولين.

ووجه عبد القادر خلال جولاته بضرورة حل جميع المشكلات المتعلقة بالبنية التحتية بالمناطق والمأموريات، حيث يقوم بمرافقته في هذه الجولات ممثلون للإدارات الهندسية لتحديد احتياجات المأموريات والعمل على توفيرها بشكل سريع.

وفي استجابة فورية لمشكلة توقف العمل على تطوير مبنى مأمورية العجوزة، ومأمورية الدقي (دخل)، حيث أن المبنى ملك لوزارة الأوقاف، تواصل عبد القادر مع وزارة الأوقاف وتم الاتفاق على استكمال العمل، وكلف بالتواصل مع الشركة المكلفة بالتطوير لاستئناف العمل بالمبنى، وأعطى تعليماته بسرعة نقل المخلفات الموجودة إلى المخازن.

كما أصدر عبد القادر تعليماته باتخاذ اللازم بشأن إصلاح مشكلة المصاعد بمبنى منطقة شمال الجيزة (قيمة مضافة)، ونظرا لتأثر جزء ملحق بمركز متوسطي الممولين بالأمطار، قام رئيس المصلحة بالتوجيه للإدارة الهندسية، وعلى الفور تم انتقال فريق عمل من الإدارة الهندسية، وتم بالفعل توفير مكان بديل للعاملين لأداء مهامهم دون تعطيل.

وقال إن العمل يوم السبت بمصلحة الضرائب اختياري لمن يرغب إلا أن نسبة حضور العاملين يوم السبت مرتفعة جدا، وهو ما يأتي من حرصهم على العمل وتقديم خدمة متميزة للممولين والتيسير عليهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان