وزير النقل: 23 شركة عرضت تنفيذ مشروع خط قطار العاصمة الجديدة

11:47 ص الأحد 04 فبراير 2018
وزير النقل: 23 شركة عرضت تنفيذ مشروع خط قطار العاصمة الجديدة

هشام عرفات وزير النقل

كتبت- صافي سليم:

قال هشام عرفات وزير النقل، اليوم الأحد، إن 23 شركة عالمية عرضت تنفيذ خط قطار السكك الحديدية الذي سيربط العاصمة الإدارية والعين السخنة بمدينة 6 أكتوبر والعلمين والإسكندرية، ويمتد لنحو 34 كيلو متر.

وأضاف عرفات خلال جلسة "مصر مركز لوجستي إقليمي وعالمي" في اليوم الثاني من الملتقى الثالث للاستثمار، أن الوزارة بصدد إعداد الدراسات الخاصة بالمشروع على أن يتم طرح كراسة الشروط الخاصة بالتنفيذ قبل منتصف العام الحالي.

وتستهدف وزارة النقل زيادة حركة نقل البضائع من خلال السكك الحديدية لترتفع إلى 25 مليون طن سنويا، بحلول عام 2022 بدلا من 5 ملايين طن في الوقت الحالي، بحسب الوزير.

وأشار الوزير إلى أن رفع كفاءة نقل البضائع بالسكك الحديدية يتطلب زيادة قطارات البضائع، وتحديث محركات النقل، وعمل إشارات إلكترونية.

ووصل حجم البضائع المنقولة من خلال النقل النهري إلى نحو 4.5 مليون طن سنويا، ولكن زيادة حركة النقل النهري تواجه معوقات متمثلة في وجود مشكلة هندسية في الهاويس المالح في الإسكندرية، وفقا للوزير.

وقال وزير النقل، إنه تم الاستعانة باستشاريين من هولندا لحل هذه المشكلة، مؤكدا أن حلها سيحدث طفرة في مجال حركة النقل النهري.

وتضع وزارة النقل خطة لطرح عدد من المواني النهري في قنا على مساحة 15 فدانا، وأسيوط على مساحة 34 فدانا، وسوهاج على مساحة 15 فدانا، وميت غمر على مساحة 16 فدانا بنظام المشاركة الحكومة مع القطاع الخاص "p3".

وقال عرفات إن خطة وزارة النقل لدعم حركة التجارة تشمل إنشاء مجموعة من الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية تصل إلى 10 موانئ في مدينة 6 أكتوبر على مساحة 400 فدان، وتجري وزارة النقل الآن عملية الطرح الخاصة بها.

كما تستهدف خطة الوزارة عمل ميناء جاف في السادات على مساحة 75 فدانا حيث سيتم ربطه بخط السكك الحديدية، وكذلك موانئ في بني سويف، ودمياط، والعاشر من رمضان، وبرج العرب، بحسب الوزير.

 

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 69814

    عدد المصابين

  • 18881

    عدد المتعافين

  • 3034

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 10538577

    عدد المصابين

  • 5395571

    عدد المتعافين

  • 512689

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان