إعلان

53 مليار دولار من 3 بنوك عامة لتمويل التجارة الخارجية منذ التعويم

01:04 م السبت 03 نوفمبر 2018

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قال مسؤولون ببنوك الأهلي ومصر والقاهرة لمصراوي إن مصارفهم دبرت 53 مليار دولار لتمويل الاعتمادات المستندية للسلع الأساسية وغير الأساسية منذ تحرير سعر الصرف.

وقررت مصر تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 بهدف القضاء على الدولرة وتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وكانت البنوك تعاني من صعوبة تدبير الدولار لعملائها قبل قرار تحرير سعر الصرف وهو ما أدى إلى ظهور قوائم الانتظار بسبب تراجع التدفقات الدولارية على البنوك لصالح السوق السوداء.

وقال يحي أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصرى، إن البنك دبر 38 مليار دولار لتمويل الاعتمادات المستندية للسلع الأساسية وغير الأساسية منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن .

وبحسب أبوالفتوح فإنه لا يوجد أي قوائم انتظار بعد قرار تحرير سعر الصرف بل يقوم البنك ببيع وشراء الدولار من خلال آلية الإنترنت بنك.

وقال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن البنك دبر 13 مليار دولار لتمويل الاعتمادات المستندية للسلع الأساسية وغير الأساسية خلال عامين من تحرير سعر الصرف.

وأضاف أن قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف ساهم في عودة التدفقات الدولارية إلى الجهاز المصرفي وقدرة البنوك على تمويل التجارة الخارجية.

وقال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك دبر ما يقرب من ملياري دولار لتمويل الاعتمادات المستندية للسلع الأساسية وغير الأساسية.

وأضاف لمصراوي أن البنك يقوم بتدبير جميع الاعتمادات المستندية وذلك لوفرة الدولار منذ قرار تحرير سعر الصرف.

وتابع فايد: "قرار تحرير سعر الصرف ساهم بقوة في نمو الموارد الرسمية من النقد الأجنبي مثل الصادرات وزيادة تحويلات المصريين بالخارج ونمو قطاع السياحة والاستثمارات المباشرة".

فيديو قد يعجبك: