إعلان

رئيس "فوسفات مصر": 8 مليارات طن احتياطي مصر من الخام

12:43 م الثلاثاء 09 أكتوبر 2018

خالد الغزالي حرب رئيس شركة فوسفات مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال خالد الغزالي حرب رئيس شركة فوسفات مصر، إن احتياطي مصر من خام الفوسفات يقدر بحوالي 8 مليارات طن في مناطق أبو طرطور والبحر الأحمر ووادي النيل، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء.

وأضاف الغزالي خلال الجمعية التأسيسية الأولى للشركة المصرية لتسويق الفوسفات، أن ما يتم استخراجه من الشركات المنتجة للفوسفات يصل إلى حدود 6 ملايين طن سنويا تغطي احتياجات السوق المحلية، ويتم تصدير الفائص إلى الخارج المقدر بحوالي 4 ملايين طن.

وأشار إلى اختلاف أسعار البيع لخامات الفوسفات في السوق العالمي طبقا لكل نوعية، وأنه يحدث تنافسا بين الشركات المصرية للاستحواذ على تصدير كميات لبعض الأسواق، حيث يتم العرض على نفس المستهلك من أكثر من مصدر من مصر.

وذكر الغزالي أن ذلك يؤدي إلى تخفيض سعر البيع دون أسباب خارجية مؤثرة على الأسعار العالمية، ويفقد المنتج المصري بذلك جزءا من السعر لصالح هذه الأسواق، ومن ثم جاء التفكير في إقامة شركة وطنية لتسويق الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية لتنظيم السوق كمرحلة مهمة في مجال التصدير للخارج، ومنع التضارب السعري الذي كان لصالح المستورد الخارجي.

وتحدث الغزالي خلال الجمعية، عن التطور التاريخي لمشروع فوسفات أبوطرطور، وكيفية التغلب على التحديات التي واجهته، وإنشاء شركة فوسفات مصر عام 2009، وتحويل الخسائر إلى أرباح، مشيرا إلى أن التحول من التعدين تحت السطحي إلى التعدين فوق السطحي حجر الزاوية في هذا التحول.

وتشارك شركة فوسفات مصر في رأسمال الشركة الجديدة، ومعها الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وشركتي النصر للتعدين، وغاز الشرق، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة.

وفي نهاية أعمال الجمعية تفقد الوزير ومرافقوه مبنى المجمع الجديد الذي يشمل شركات إنتاج وتصنيع وتسويق الفوسفات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان