إعلان

وزير التجارة: مصر يمكنها توصيل منتجات المستثمرين العرب لملياري نسمة

12:01 م الأحد 28 أكتوبر 2018

وزير التجارة خلال لقائه بمجلس إدارة اتحاد الغرف ال

القاهرة - مصراوي:

قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن مصر تفتح ذراعيها لاستقبال استثمارات رجال الأعمال العرب لإنشاء مشروعات جديدة والانطلاق بمنتجاتهم إلى مختلف دول العالم والتي ترتبط مع مصر باتفاقيات تجارة حرة تتيح النفاذ إلى حوالي ملياري نسمة.

وأكد الوزير حرص الحكومة المصرية على تقديم كافة التيسيرات والتسهيلات اللازمة أمام المستثمرين العرب لبدء مشروعاتهم في السوق المصري، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الأحد.

جاء ذلك في سياق لقاء الوزير - نيابة عن رئيس مجلس الوزراء - بمجلس إدارة اتحاد الغرف العربية، والذي يعقد اجتماعه رقم 128 بالقاهرة بمشاركة وفود 18 دولة عربية.

وأضاف نصار أن تحقيق التكامل الاقتصادي العربي أصبح ضرورة حتمية في ظل المتغيرات المتسارعة التي يشهدها الاقتصاد العالمي، مشيراً إلى أن الروابط الوثيقة بين كافة البلدان العربية تمثل الأساس المتين لإقامة تكتل اقتصادي عربي قادر على تحقيق الحلم الكبير بإقامة السوق العربية المشتركة.

وذكر أن منظمات الأعمال العربية لاعب رئيسي وفعال في تحقيق هذا التكامل وبصفة خاصة في المجالين الصناعي والتجاري، ومن ثم تحقيق التنمية المستدامة لشعوب المنطقة، وهو الأمر الذي تدعمه الحكومات العربية من خلال توفير البيئة والمناخ المواتي لنمو حركة الاستثمار في البلدان العربية.

وقال الوزير إن الحكومة المصرية حريصة على التنسيق مع كافة الحكومات العربية لتسهيل منظومة الإجراءات لتحقيق انسياب في التجارة البينية العربية، وكذا تسهيل حرية انتقال رؤوس الأموال.

وأشار إلى نجاح الجهود المصرية مع دولة السودان الشقيق في رفع وإزالة القيود على التجارة بين البلدين، وهو ما سينعكس إيجاباً على معدلات التبادل التجاري خلال المرحلة المقبلة.

وقال محمد عبده سعيد رئيس اتحاد الغرف العربية، إن الاتحاد حريص على المشاركة بفاعلية في رسم السياسات الاقتصادية العربية لتتواكب والمتغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي، وكذا تعزيز وتفعيل التعاون بين رجال القطاع الخاص العربي باعتبارهم الركيزة الأساسية لتحقيق النمو المستدام للاقتصادات العربية.

وذكر أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وأمين صندوق اتحاد الغرف العربية، أن الاتحاد يقوم حالياً بإعداد ورقة عمل شاملة لتعزيز التجارة البينية العربية بهدف عرضها على مؤتمر القمة الاقتصادي العربي والذي من المقرر أن تستضيفه دولة لبنان مطلع العام المقبل.

كما تحدث خلال اللقاء عدد من رؤساء اتحادات الغرف العربية، حيث أكدوا على أهمية التزام الحكومات العربية بتطبيق اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى، وكذا ضرورة توحيد المواصفات العربية، وتسهيل عملية انتقال رجال الأعمال بين مختلف البلدان العربية.

ودعا خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، إلى إعداد آلية متكاملة للتعامل مع العقبات التجارية وبصفة خاصة القيود غير التعريفية في بعض الأسواق العربية، بما يسهم في إزالة هذه القيود وتحقيق إنسياب في حركة التجارة بين الدول العربية.

وأشار كمال حسن علي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشئون الاقتصادية، إلى أنه يجري حالياً دراسة وضع آليتين في إطار جامعة الدول العربية الآلية الأولى تستهدف التزام الدول العربية بتطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

والآلية الثانية تختص بالشفافية وتستهدف إطلاع الجامعة على أي قرارات أو إجراءات اقتصادية جديدة تتخذها إحدى الدول الأعضاء لتعميمها على باقي الدول بما يتيح إتاحة المعلومات وبشفافية أمام رجال القطاع الخاص العربي، وفقا لكمال حسن علي.

فيديو قد يعجبك: