البورصة تقلص خسائرها الحادة وتهبط 2.5% في نهاية تعاملات الخميس

03:41 م الخميس 11 أكتوبر 2018
البورصة تقلص خسائرها الحادة وتهبط 2.5% في نهاية تعاملات الخميس

البورصة المصرية

كتب - مصطفى عيد:

قللت البورصة مع نهاية تعاملات اليوم الخميس جزءا من هبوطها الحاد الذي شهدته مع بداية الجلسة تأثرا بالتراجع الكبير الذي ضرب البورصة الأمريكية أمس والذي انعكس على عدد من الأسواق العالمية اليوم.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 2.48% إلى مستوى 13283 نقطة بنهاية الجلسة بعد أن كانت منخفضة بنحو 3.3% مع بداية التعاملات.

وانخفض مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 1.12%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 1.3%.

وسجلت تعاملات الأجانب بيع بقيمة 1.492 مليار جنيه مع تنفيذ طرح 42.7% من أسهم شركة ثروة كابيتال المملوكة لإحدى المؤسسات الأجنبية، بينما سجلت تعاملات المصريين والعرب صافي شراء بقيمة 967.9 مليون جنيه، و524.4 مليون جنيه.

وقال محمد رضوان، رئيس شركة آراب فينانس لتداول الأوراق المالية، لمصراوي، إن المستثمرين استعادوا جزءا من الثقة خلال النصف الثاني من جلسة اليوم بعد الهبوط الحاد الذي ضرب البورصة مع بداية التعاملات، وهو ما حد من الخسائر، وظهرت عمليات شراء استكمالا لما حدث في جلسة أمس.

وأضاف أن الهبوط الحاد الذي ضرب السوق مع بداية الجلسة يعود إلى التأثر بانخفاض الأسواق العالمية انعكاسا بتراجع البورصة الأمريكية خلال جلسة أمس الأربعاء، إلى جانب التراجع الحاد في سهم جلوبال تيلكوم خلال الجلسة مع إعلانها سحب العرض المقدم للاستحواذ على أصولها في باكستان وبنجلاديش من شركة فيون المالكة لـ 57.7% من أسهم جلوبال.

وانخفض سهم جلوبال تيلكوم القابضة خلال جلسة اليوم بنسبة 10.06% بعد إعلان سحب عرض الاستحواذ.

وأغلق المؤشر Nikkei الياباني تعاملات اليوم الخميس منخفضا عند أدنى مستوى في شهر، وتكبد أكبر هبوط يومي منذ مارس، متأثراً بعمليات بيع للأسهم العالمية، كما شهدت بورصة وول ستريت أمس الأربعاء أكبر انخفاض يومي لها في ثمانية أشهر، بحسب شبكة سي إن بي سي.

كما انخفضت الأسهم الأوروبية لأدنى مستوياتها في أكثر من 20 شهرا اليوم الخميس بعد هبوط وول ستريت في الوقت الذي أثارت فيه المخاوف بشأن ارتفاع عوائد أدوات الخزانة الأمريكية عمليات بيع واسعة للأصول عالية المخاطر، وفقا لوكالة رويترز.

وهبطت البورصة السعودية بنسبة 3.88% خلال تعاملات اليوم، وتراجعت سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.93%، وسوق دبي المالي بنسبة 1.97%، ومؤشر السوق العام ببورصة الكويت بنسبة 0.52%، وبورصة قطر بنسبة 1.03%.

وكانت البورصة أغلقت جلسة أمس الأربعاء على ارتفاع بنسبة 0.24%، مدعومة بمشتريات الأجانب، وذلك بعد أن تراجعت لجلستين متتاليتين يومي الاثنين والثلاثاء.

وأعلنت البورصة خلال جلسة اليوم قرار رئيسها محمد فريد، بخفض مدة الإيقاف المؤقت أثناء الجلسة الرسمية عند تجاوز سعر الإقفال اللحظي لنسبة الـ 5% هبوطا أو صعودا إلى 10 دقائق بدلا من ربع ساعة، حيث سيعمل بالقرار في اليوم التالي لنشره.

إعلان

إعلان

إعلان