إعلان

صادرات مصر لروسيا ترتفع بنحو 26% لأول مرة منذ 3 سنوات

01:46 م الأحد 20 أغسطس 2017

قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اليوم الأحد، إن صادرات مصر لروسيا ارتفعت لاولة مرة منذ ثلاث سنوات، بنحو 26% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 360 مليون دولار، مقابل 286 مليون دولار.

وأشار الوزير في بيان إلى أن صادرات مصر لروسيا كانت تراجعت في العامين الماضيين بنسبة 16% و25% على التوالي.

وقال قابيل، إن زيادة الصادرات ترجع إلى نجاح الوزارة في رفع الحظر الروسي على صادرات مصر الزراعية والبطاطس، وتسوية المشكلات التي واجهت المصدريين المصريين.

وأضاف أن التجارة البينية بين مصر وروسيا تنوعت ما بين صادرات زراعية من خضروات وفاكهة ونباتات طبية وعطرية ومنتجات مجمدة ومنتجات غذائية ومفروشات منزلية، بالإضافة إلى المنتجات الصناعية من أجهزة منزلية وصناعات دوائية ومستحضرات تجميل، أما الواردات فشملت القمح والزيوت النباتية والحيوانية والفحم والخشب والحديد والصلب.

وزادت صادرت مصر لروسيا من الخضروات والفاكهة الطازجة إلى نحو 303.8 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2017 مقابل نحو 236.2 خلال نفس الفترة من عام 2016 بزيادة قدرها 28.6%.

كما ارتفعت صادرات العنب 28.8%، والفراولة الطازجة 43.7%، والبطاطس الطازجة 159.5%، والبصل 29.8%، والنباتات الطبية والعطرية 24.6%، بحسب البيان.

وزادت واردات مصر من روسيا بنحو 12% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى نحو مليار و 978 مليون دولار مقابل نحو مليار و763 مليون دولار خلال النصف الاول من عام 2016.

وأشار ناصر حامد، رئيس المكتب التجارى المصرى بموسكو، إلى أن شهر سبتمبر المقبل سيشهد مشاركة مصرية مكثفة في عدد من المعارض المتخصصة في مجالات السلع الزراعية والأغذية والمفروشات المنزلية والمنتجات الكيماوية.

وقال قابيل إنه يجري حاليا الإعداد لعقد فعاليات اللجنة المصرية - الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني فى دورتها الحادية عشر والمقرر عقدها بالعاصمة الروسية موسكو قبل نهاية هذا العام ، ويترأسها وزير التجارة والصناعة من الجانبين.

وأضاف أن اللجنة ستبحث عدد من الموضوعات المهمة وعلى رأسها المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

فيديو قد يعجبك: