إعلان

سحر نصر توقع اتفاقية منحة مع التنمية الأفريقي لتطوير العشوائيات بقيمة 10 ملايين جنيه

01:42 م الأحد 12 فبراير 2017

سحر نصر وزيرة التعاون الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم الأحد، مع ليلى المقدم، الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقي، اتفاقية منحة بقيمة 10 ملايين جنيه من صندوق المساعدة الفنية للدول متوسطة الدخل، التابع للبنك، لصالح صندوق تطوير المناطق العشوائية

ووفقا لبيان للتعاون الدولي اليوم، حضر التوقيع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق العمرانية.

وقالت الدكتورة سحر نصر، إن هذه المنحة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الإسراع بتطوير العشوائيات، لما سيساهم ذلك في تحسين حياة المواطنين الفقراء من خلال توفير مناطق سكنية صحية لها بعد اجتماعي وتتوفر فيها البنية الأساسية والظروف المعيشية المقبولة من صرف صحي و مياه نظيفة.

وأكدت أن تطوير العشوائيات من أهم الأولويات للدولة خلال الفترة المقبلة، وبالأخص المناطق المهددة لأرواح المواطنين والعشوائيات غير الملائمة مثل العشش والمباني المتهالكة، حيث يعد ذلك ضمن برنامج الحكومة الذي قدمه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إلى مجلس النواب، وحاز على موافقته.

وأشارت الوزيرة إلى أن الهدف من المنحة هو تمويل مشروع المساعدة الفنية لتطوير المناطق العشوائية، لاجراء الدراسات الهامة اللازمة للتعامل مع المناطق العشوائية وغير الآمنة ودعم استراتيجية التنمية المستدامة الخاصة "رؤية مصر لعام 2030" التي تهدف لتنفيذ خطة حضرية متكاملة وديناميكية، واستبدال المناطق العشوائية وتطويرها بحلول عامي 2017 و2018، وتحسين جودة الحياة، وسيمول المشروع أربع دراسات للإعداد لمشروعات تنمية المناطق العشوائية القادمة في مصر.

وأوضحت أنه من خلال هذا المكون، سيتم دعم صندوق تطوير المناطق العشوائية لإجراء دراسات بالاستعانة بشركة استشارية متخصصة، ودراسة تقييم الأثر لمشروعات تطوير المناطق العشوائية التي تم الانتهاء منها وإعداد الشروط المرجعية لدراسات الجدوى شاملة التصميمات ومستندات العطاء وتقييم الأثر البيئي والاجتماعي وخطط التطوير لثلاث مناطق عشوائية على الأقل.

ونبهت الى سيتم أيضا دراسة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية لهذه المناطق، ودراسة أفضل الممارسات الدولية بشأن استراتيجيات خلق فرص عمل والحد من البطالة للمناطق العشوائية، بالإضافة إلى تقييم الاحتياجات التدريبية للعاملين بصندوق تطوير المناطق العشوائية، وتدريبهم على استخدام الشراكات بين القطاعين الخاص والعام في قطاع الإسكان مع الإشارة إلى التطوير المادي والاجتماعي والاقتصادي للمناطق العشوائية.

وذكرت الوزيرة، أنه سيتم تخصيص منح اخرى خلال الفترة المقبلة، من أجل زيادة الدعم لتطوير المناطق العشوائية ليصل إلى 100 مليون دولار لافتة إلى أن جزءا من الـ500 مليون دولار المقدمة من البنك الدولى لبرنامج تنمية الصعيد، سيخصص لمشروعات الإسكان.

وأوضح وزير الإسكان والمرافق العمرانية، أن الوزارة تعتزم إنهاء مشكلة العشوائيات خلال عامين، مشيرا إلى أنهم يعتزمون توفير 100 مليون دولار من أجل تنفيذ مشروعات لتطوير العشوائيات، لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ 10 آلاف وحدة سكنية في محافظات الصعيد.

وأضاف، أن نقل المواطنين الساكنين في العشوائيات يكون في المناطق المهددة لحياتهم، لكن المناطق العشوائية الأخرى مثل الأسمرات فيستهدفون تطويرها في نفس المكان بإقامة مناطق متكاملة للمعيشة.

وأكد ليلى المقدم، الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقي فى مصر، أن هذه المنحة مرتبطة بمشروع تحت الدراسة بقيمة 80 مليون دولار يعتزمون تقديمها فى يونيو المقبل، موضحة أن هذا التمويل يهدف لمشاركة بنك التنمية الإفريقي في التنمية المستدامة فى مصر، مشيرة إلى أن البنك يعتزم خلال العام الحالى تقديم الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى والاجتماعي.

فيديو قد يعجبك: