إعلان

مصر تجذب 1.6 مليار دولار استثمارات أجنبية في 3 أشهر بفضل "البترول"

03:23 م الأحد 10 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

أظهرت بيانات ميزان المدفوعات، التي أعلنها البنك المركزي، اليوم الأحد، تراجعا في قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي جذبتها مصر، في الربع الأول من العام المالي الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال المركزي، في بيان، على موقعه الإلكتروني، إن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر سجل نحو 1.6 مليار دولار، مقابل نحو 1.9 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وقال المركزي، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تحققت في الفترة من أول يوليو وحتى نهاية سبتمبر من العام المالي الجاري، "تأتي كنتيجة أساسية لزيادة صافي الاستثمار في قطاع البترول بمعدل 84.2%".

"حقق الاستثمار الأجنبي المباشر إجمالي تدفق للداخل بنحو 3 مليارات دولار، والتدفق للخارج 1.4 مليار دولار، وبذلك بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 1.6 مليار دولار"، بحسب بيان المركزي.

وسجل صافي الاستثمار الأجنبي المباشر 7.9 مليار دولار في العام المالي الماضي، مقابل 6.9 مليار دولار في العام المالي الأسبق، بحسب بيانات البنك المركزي.

وتستهدف الحكومة زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى أكثر من 10 مليارات دولار في العام المالي الجاري.

وتعول مصر كثيرا على الاستثمارات الأجنبية المباشرة في برنامج الإصلاح الاقتصادي في ظل ضعف المدخرات المحلية، وأصدرت الحكومة قانونا جديدا للاستثمار خلال الشهور الماضية على أمل أن يجذب مزيدا من التدفقات الدولارية التي تدعم اقتصاد البلاد.

وشهد العامين الماضيين زيادة في استثمارات قطاع البترول، بعد تعديل الاتفاقيات مع الشركاء الأجانب وسداد جزءا كبيرا من مستحقاتهم المتأخرة، وهو ما أسفر عن اكتشافات كبيرة في مجال الغاز أبرزها حقل ظهر في البحر المتوسط.

اقرأ أيضا:

7 أسباب رئيسية لتحول ميزان المدفوعات للفائض خلال العام الماضي

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان