• بلومبرج: البورصة المصرية جذبت استثمارات كبيرة بعد تحرير سعر الصرف

    07:15 م الإثنين 16 أكتوبر 2017
    بلومبرج: البورصة المصرية جذبت استثمارات كبيرة بعد تحرير سعر الصرف

    البورصة المصرية

    القاهرة - (أ ش أ)

    ذكرت شبكة (بلومبرج) الأمريكية، اليوم الاثنين، أن خطوات الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها مصر، في مقدمتها تحرير سعر الصرف، دعمت قطاعات استثمار مهمة، منها البورصة، التي شهدت إقبالا كبيرا من المستثمرين الأجانب.

    وقالت الشبكة - في سياق تقريرها عن الاقتصاد المصري - إن سوق الأوراق المالية المصرية باتت تمثل حاليا عامل جذب هائل للمستثمرين العرب والأجانب، خاصة بعد إعلان طرح شركات كبرى للاكتتاب.

    وأشارت إلى أن اللجنة الوزارية المشرفة على برنامج الأطروحات الحكومية كانت قد ناقشت تفاصيل طرح شركة إنبي في البورصة، والترويج لها، واتفقت على ضرورة سرعة طرح عدد من شركات القطاع الحكومي ضمن البرنامج في المرحلة المقبلة، لافتة إلى عزم ست شركات على الأقل تنفيذ خطط اكتتابات أولية بنهاية عام 2018.

    وأضافت الشبكة أن "حجم التداول في البورصة تضاعف، حيث بلغ متوسطه 1.1 مليار جنيه في اليوم خلال الـ12 شهرا المنتهية في 10 أكتوبر، مقارنة مع 540 مليون جنيه في العام السابق، وارتفع صافي مشتريات الأجانب من الأسهم ثلاثة أضعاف إلى 497.3 مليون دولار في السنة المالية إلى 30 يونيو الماضي".

    ونقلت الشبكة الأمريكية عن رئيس البورصة المصرية محمد فريد قوله إن "لدينا الكثير من الطلبات من مختلف الشركات من مختلف الأحجام تسعى للإدراج، وهناك إقبال كبير على سحب كراسات شروط الإدراج".

    وقال رئيس مجس إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة "فرانكلين تمبلتون إنفستمنتس" صلاح شما إن الإصلاح الاقتصادي الحالي بمصر يجذب شركات كبرى إلى السوق، ويولد مزيدا من الاهتمام الأجنبي، ويزيد أحجام التداول.

    وفي السياق، قال الخبير الإستراتيجي لدى المجموعة المالية "هيرميس" سيمون كيتشن إن مصر واحدة من الأسواق الأكثر نموا في المنطقة، مضيفا أن شهية المستثمرين الأجانب لعمليات الاكتتاب في الأسواق الناشئة ستكون قوية في 2018، وستستحوذ مصر على الحصة الأكبر منها بعد تحرير سعر الصرف.

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان