إعلان

اختتام ورشة عمل وطنية بشأن سلامة الإجراءات الصحية في التجارة الدولية

02:29 م الخميس 22 سبتمبر 2016

المهندس طارق قابيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

اختتمت اليوم الخميس فعاليات ورشة العمل الوطنية التي نظمها قطاع الاتفاقات التجارية التابع لوزارة التجارة والصناعة حول اتفاق الصحة والصحة النباتية في إطار قواعد واتفاقات منظمة التجارة العالمية.

وعقدت الورشة تحت رعاية المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، على مدى 3 أيام بمشاركة خبراء من منظمة التجارة العالمية، بجانب عدد من الخبراء من الجهات المصرية المعنية.

ووفقا لبيان لوزارة التجارة اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، قال سعيد عبد الله رئيس قطاعي الإتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، إن استضافة مصر لهذه الورشة في هذا الوقت يتماشى مع الاهتمام المتزايد من قبل الدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية بضرورة الحفاظ على سلامة الإجراءات الصحية في التجارة الدولية.

وأضاف أن عقد هذه الورشة يشير أيضًا إلى أهمية التأكيد على التزام الدول الأعضاء بالمعايير والشروط التي وضعتها المنظمات الدولية في هذا الشأن حتى لا تشكل عائقاً تجارياً أمام حركة التجارة الدولية بين الدول الأعضاء بالمنظمة.

وأشار إلى أن هناك مبادرة مشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة صحة الحيوان، والبنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة التجارة العالمية تهدف إلى مساعدة البلدان النامية على تعزيز خبراتهم والقدرة على تحليل وتنفيذ المعايير الدولية الخاصة بالصحة والصحة النباتية (SPS)، من أجل تحسين الوضع الصحي للإنسان والحيوان والنبات وبالتالي القدرة على اكتساب والحفاظ على النفاذ إلى الأسواق الدولية.

ومن جانبه، أوضح أشرف مختار رئيس الإدارة المركزية لشئون منظمة التجارة العالمية بقطاع الاتفاقات التجارية، أن ورشة العمل تناولت كافة الجوانب الفنية المتعلقة باتفاق الصحة والصحة النباتية والحيوانية، وتبادل الخبرات حول أهم الممارسات التجارية الجيدة التي تطبقها الدول الأعضاء في المنظمة.

ولفت إلى أنه تم تسليط الضوء على تنامي موضوع الاعتبارات التجارية الخاصة بالإجراءات الصحية التي يطبقها القطاع الخاص بخلاف المعايير الدولية التي تتطلبها المنظمات الدولية وإدراجها تحت مظلة لجنة الصحة والصحة النباتية بمنظمة التجارة العالمية، والعلاقة بين اتفاق الصحة والصحة النباتية واتفاق تسهيل التجارة لمنظمة التجارة العالمية والذي تم إقراره في نوفمبر 2014.

فيديو قد يعجبك: