إعلان

البترول تبحث مع الأردن تنفيذ مد خطوط أنابيب من العراق لمصر

01:08 م الأربعاء 18 مارس 2015

البترول تبحث مع الأردن تنفيذ مد خطوط أنابيب من الع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية حرص مصر على دعم التعاون البناء بينها وبين الأردن في مجالات البترول والغاز لما لهذا التعاون من أهمية كبرى في تعميق العلاقات المشتركة.

وأوضح عقب لقاءه مع الدكتور إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني والوفد المرافق له أن المباحثات تطرقت إلى أهمية وضع تصور للتعاون الإقليمي بين مصر والأردن والعراق في المرحلة القادمة التي تشمل تنفيذ مشروعات مد خطوط أنابيب للبترول والغاز من العراق عبر الأردن لمصر للاستفادة من موقعي مصر والأردن، بما يسهم في دعم المصالح المشتركة للدول الثلاث، واستغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقي عبر خط الأنابيب الذي سيتم إنشائه.

وشارك في المباحثات من الجانب المصري المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والمهندس فؤاد رشاد رئيس شركة فجر الأردنية المصرية، ومن الجانب الأردني المهندس عبد الفتاح الدرادكة مدير عام شركة الكهرباء الأردنية، ونائب السفير الأردني بمصر قيس بشر.

وأشار إسماعيل إلى أهمية تنويع مصادر توفير الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر وحيد، وأن العراق لديه إمكانيات هائلة لإنتاج كميات كبيرة من الغاز المصاحب للزيت الخام يمكن الاستفادة منه من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة واستغلال قوة الدفع للعلاقات المتميزة بين الدول الثلاث لإطلاق مشروعات التعاون خاصة وأن نسبة كبيرة من البنية الأساسية المطلوبة لهذا المشروع متوفرة حالياً.

وأوضح أنه تم الاتفاق على تكوين مجموعة عمل مشتركة لوضع تصور مصري أردني متكامل للتعاون مع العراق، كما تم الاتفاق أيضاً على دعم التعاون في مجال صناعة التكرير من خلال قيام شركة إنبي المصرية بعمل دراسة متكاملة لتقييم معمل تكرير الزرقا الأردني ومقترحات التطوير، بالإضافة إلى دعم التعاون في مجال تدريب الكوادر البشرية باستغلال مراكز التدريب المصرية.

ومن جانبه، أكد الوزير الأردني خلال اللقاء - في أول زيارة خارج بلاده بعد تعيينه في منصبه - أهمية ملف الطاقة في دعم التعاون الإقليمي، وأنه يتطلع إلى تعزيز ودعم التعاون في مختلف المجالات بين البلدين، والاستفادة من خبرات الشركات المصرية في مجال تصميم وتنفيذ المشروعات والتدريب وتبادل المعلومات بما يسهم في دعم صناعة البترول والغاز في البلدين.

وفي نهاية المباحثات، تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة إيجاس، وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية، وشركة فجر الأردنية المصرية للتعاون في مجال الغاز الطبيعي والاستفادة من البنية الأساسية والتسهيلات المتاحة في البلدين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان