إعلان

''حماية المستهلك'' يتقدم ببلاغات إلى النيابة العامة ضد 3 قنوات فضائية

05:53 م السبت 08 نوفمبر 2014

عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تقدم جهاز حماية المستهلك بـ3 بلاغات للنيابة العامة ضد قنوات كايرو سينما 2 الفضائية، وكايرو دراما الفضائية، و كايرو زمان الفضائية، بتهمة الاعلان المضلل.

وأوضح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 3 قنوات فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة.

وقال إن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، فأكدت وزارة الصحة أن هذه المنتجات لم يتم اصدار أي موافقات بشأنها من اللجنة الطبية وغير مسموح للأعلان عنها.

وأضاف يعقوب أن الاعلان الأول كان يبث على قناة كايرو دراما الفضائية عن منتج يسمى''فيا أناناس للتخسيس'' بإدعاء أن المنتج يعمل على التخسيس بدون أثار جانبية، و أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أي تراخيص من الوزارة.

كما تم رصد نفس القناة تقوم بالإعلان عن منتج عبارة عن (سماعات أذن طبية) من قبل شركة تدعى الصفوة للسمعيات.

ورصد قيام قناة كايرو سينما 2 بالاعلان عن منتج (زيت صن برست) بإدعاء أن المنتج يعمل على استعادة كثافة الشعر، وأكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أي تراخيص من الوزارة.

وتم إحالة قناة كايرو زمان الفضائية لإعلانها عن منتج يسمى (جهاز طارد الفئران ( لشركة Mh group)، وأكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أي تراخيص من الوزارة.

وقال رئيس الجهاز، أنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة فى المرصد الاعلامي، تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الاعلانات على اقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون.

وتم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدها.

وبين يعقوب، أن القنوات الفضائية والشركات المحالة للنيابة، خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذي ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط سواء كان ذلك بسلوك ايجابي أو سلبي.

وأضاف أن الشركات والقنوات خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية والذي يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الاعلان عنها بأي طريقة إلا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة.

كما أنها خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الاعلان عن السلع والخدمات والذي يؤكد على ألا يتضمن الاعلان أية بيانات مضللة أو مخالفة لحقيقة المنتج.

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز يولي إهتماما ً كبيراً ً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة '' الوقاية خير من العلاج '' بانتهاج إجراءات إستباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

ودعا يعقوب وسائل الاعلام إلى المساهمة في عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التي تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك.

وقال''إنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك حيث تلعب على المشاعر الإنسانية سواء للعلاج السحري للعديد من الأمراض-وهي الإعلانات عن الأعشاب- بدءاً من الصلع وحتى الضعف الجنسي مرورا ً بأمراض عضال مثل الفشل الكلوى، وأمراض الكبد، والسكر، ولاتكتفي هذه الإعلانات المضللة عن الترويج لهذه السلع الوهمية بل تحث المستهلك عن ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض''.

وأكد يعقوب على متابعة مجموعة العمل داخل المرصد الاعلامي بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة الإعلانات المضللة التي تروج لسلع ومنتجات وخدمات قد لا تتمتع بالمستوى الملائم من الجودة أو لا تتطابق والمواصفات المطلوبة، والاشتراطات الصحية بحيث تضر بالمستهلك ومصالحه وصحته وسلامته.

كما تضر بالاقتصاد الوطني حيث تسهم فى الترويج لسلع وخدمات رديئة، على حساب تلك التي تلتزم بالمواصفات والجودة و اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين بالاضافة إلى توعية وإعلام المستهلكين بالشركات والمنتجات المخالفة لكي يتم تبصيرهم قبل اتخاذ قرارات الشراء.

وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية.

ونوه إلى أن الجهاز أعد استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الالكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: