إعلان

عصام شرف: الأمن الغذائي العربي يمكن تحقيقه إذا توافرت الإرادة السياسية

10:07 م الأربعاء 19 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ) :
أكد الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق ورئيس الهيئة الاستشارية العليا لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية لجنة الحكماء، أن عملية التكامل الاقتصادي العربي هى جزء من الوحدة الحضارية للدول العربية والتى تقوم على أسس ثقافية واجتماعية، وقال أن هدفنا هو أن يكون هناك مشروع حضاري عربي مشترك ثم ننطلق للتوسع فى مشروعات التكامل الاقتصادي العربي.

جاء ذلك فى مداخلة الدكتور شرف فى ختام اجتماع الهيئة الاستشارية اليوم بالقاهرة بحضور الخبراء والأكاديميين من مصر والدول العربية، والذى جرى خلاله مناقشة ورقة عمل حول سبل التعاون لتفعيل عدد من المشاريع المقدمة من اللجان الفرعية وإعداد الدراسات المبدئية بما يساعد فى خطوات التنفيذ فيما يتعلق بالدعم والتمويل .

وأشار شرف إلى أن المناقشات خلال الاجتماع أظهرت ضرورة توافر الإرداة السياسية للبدء فى هذه المشروعات الطموحة، وقال أننا مقبلون على قمة عربية فى شهر مارس القادم وأنه من الأفضل طرح مشروعات اقتصادية مشتركة.

وأكد على أن مشروعات الأمن الغذائي تعتبر قضية هامة لتقليل الفجوة الغذائية، معتبراً أنه من الممكن إذا توافرت الإرادة السياسية أن يتحقق الأمن الغذائي العربي لأننا نملك المقومات والإمكانات اللازمة، وشدد على أهمية الإعداد الجيد والدقيق للدراسات الخاصة بهذه المشروعات حتى يبدأ بشكل سليم وصحيح.

ومن جانبه أكد اللواء طارق سعد الدين رئيس الهيئة المصرية للتنمية السياحية، على أن مصر مستعدة لتنمية فرص التعاون السياحي العربي، مشيراً إلى أن هناك اتصالات مع بعض الدول العربية ومنها السعودية والكويت لتبادل الفرص الاستثمارية السياحية، وأن هناك تفكير لطرح أراضي للمشروعات فى مجال السياحة العلاجية والترويج لها فى الدول العربية، مشيراً إلى أن هناك عناصر ومقومات لإنشاء شركة عربية لتنمية السياحة بين الدول العربية.

وأكد المهندس حسب الله الكفراوي وزير التعمير الأسبق وعضو الهيئة الاستشارية، على أن هناك حاجة ماسة لوضع مرجع أو دليل عربي للموارد الطبيعية بما يساعد على طرح رؤية واضحة لخريطة الموارد الطبيعية فى الدول العربية، وأنه من الممكن البدء في إقامة نماذج لمشروعات فى مجال التكامل الاقتصادى بين دول مصر وليبيا والسودان خاصة أن المناخ فى هذه الدول موات أكثر من أي وقت مضى لتحقيق ذلك .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان