إعلان

بعد انتحار شاب التجمع الخامس.. ما المسؤولية القانونية على المدير؟

02:02 م الأحد 26 ديسمبر 2021

محاكمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- طارق سمير:

اللحظة قبل الأخيرة من حياته كان واقفا رفقة زميلته يشتكي من مديره المباشر بعد أن خُصم من راتبه 4 أيام، حاول الموظف الشرح للأخير أنه كان يقضي حاجته لكنه صمم على الخصم، فلم يتمالك الشاب أعصابه وألقى نفسه من الدور الثالث، وفق ما روته إحدى الموظفات في شركة خاصة محل الواقعة بالتجمع الخامس في بث مباشر عبر صفحتها على "فيسبوك".

الواقعة لا تزال قيد التحقيقات ولم تتكشف التفاصيل الكاملة الخاصة بها حتى لحظة كتابة هذه السطور، لكن خرج موظفون من الشركة في بث مباشر عبر "فيسبوك" واتفقوا على أن سبب الانتحار "خصم 4 أيام من راتب الشاب بسبب تأخره عن العمل لوقت طويل" رغم أن الشاب برر موقفه بأنه يشعر بإعياء شديد أرغمه على ذلك.

ضجت الواقعة مؤشرات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي وسط حالة من الاستغراب والامتعاض، فيما ظهرت تعليقات تتساءل عن المسؤولية القانونية الواقعة على المدير بعدما انتحر الشاب بسبب خصمه.

عن ذلك قال الفقية الدستوري صلاح فوزي إن لا يوجد أي نص قانوني في الدستور أو قانون العقوبات يُدين المدير أن يضعه تحت أي مسائلة قانونية، معلقا "المنتحر بإرادته هو المسؤول الوحيد عن فعلته مادام لم يقم أي شخص آخر بأفعال بها تعذيب أو تراخي سببت إقدامه عن الانتحار".

وشرح "فوزي" في تصريحات لـ "مصراوي" أفعال التعذيب أو التراخي بأن المدير لم يحبسه في غرفة ومنعه عن الحياة أو كان تحت إدارته جهة ما ولم يتدخل لإيقاف إيذاءه مدللًا بمثال الرئيس الراحل محمد حسني مبارك حينما حوكم بجناية القتل السلبي ولم يتدخل لمنع قتل المتظاهرين لكنه تبرأ منها بالأخير.

وأكمل "فوزي" أنه عائلة الشاب يمكنها اللجوء إلى القانون ومقاضاة الشركة والمدير أمام محاكم القضاء المدني والمطالبة بتعويض مادي للضرر النفسي الذي ألم بابنهم، مؤكدا أن قانون العقوبات لا تشمل مواده تجرم للمدير الذي تسبب خصمه في إنهاء حياته وفق روايات موظفي الشركة.

المحامي باستئناف القاهرة أحمد الأسيوطي، أكد حديث الفقية الدستوري صلاح فوزي منوهًا إلى أن ما فعله المدير من مهام عمله فقد تكون لوائح الشركة تمنع ما فعله الموظف وإن كان شعر بالظلم كان يمكنه التظلم دون الانتحار.

رأي الفقية الدستوري صلاح الطحاوي لم يتغير كثيرًا عن ما سبقاه وأوضح أنه الشاب مسؤول عن فعلته ليس مديره فكان لديه فرصة التظلم أو تقديم الاستقالة.

وقال "الطحاوي" في تصريحات لـ"مصراوي" إن الشاب قد يكون لديه ضغوط أبعد بكثير عن خصم المدير أو تعنيفه له، لذلك لا مسائلة قانونية على المدير.

فيديو قد يعجبك: