إعلان

صاحب دعوى تيران وصنافير: أمتلك دليلا قاطعا على مصرية الجزيرتين

01:54 م الخميس 30 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -محمود الشوربجي:

قال علي أيوب المحامي، وصاحب حكم مصرية جزيرتي تيران وصنافير، إنه حصل على مستند جديد يدعم موقف هيئة الدفاع في طعن الحكومة على الحكم الصادر من محكمة أول درجة بمصرية تيران وصنافير، موضحًا أنه حصل على أصل خريطة صادرة من مكتب المنازعات البحرية ببلغاريا، والتابع لهيئة الأمم المتحدة والصادرة في 2008، والتي تؤكد مصرية تيران وصنافير وعدم تبعيتهم إلى السعودية.

وأضاف أيوب ، في تصريحات خاصة لـ "مصراوي"، اليوم الخميس، أن الخريطة سيتم تقديمها إلى هيئة المحكمة الإدارية العليا خلال الجلسات القادمة، ضمن مجموعة من المستندات والوثائق الجديدة التي حصل عليها والتي ستدعم موقف الدفاع ضد طعن الحكومة.

وأشار إلى أن فريق الدفاع مستعد للتقدم بعدد من الوثائق الجديدة للرد على ما قدمته هيئة قضايا الدولة في أولى جلسات الطعن الذي تقدمت به أمام المحكمة الإدارية العليا، مشددًا على عقد عدد من الاجتماعات بين فريق الدفاع في القضية للخروج بصيغة دفاع مشتركة في جلسات الطعن القادمة.

وكانت مذكرة الدفاع بالطعن المقام من نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، بصفته وكيلا عن رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس النواب، ووزير الدفاع، ووزير الخارجية، والداخلية، بصفتهم، قد طالبت بإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والقضاء مجددا بعدم اختصاص المحكمة ولائيا واحتياطيا برفض الطعن.

وجاء أبرز ما فى المذكرة أن الحكم الأول استأثر باختصاص لم يخوله له الدستور أو القانون وزعم الحكم وجود قرار إداري صادر بالإرادة فردية من جهة الإدارة متمثلا فى توقيع مفوض الحكومة المصرية على اتفاقية تعيين الحدود، كما أن الحكم اعتد بأسانيد ضعيفة من قصاصات ومقالات وخرائط رسمية غير معدة لإثبات الملكية وتناسى أحكام الإدارية العليا فى تقدير الدليل.

وكانت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكرورى، نائب رئيس مجلس الدولة، قضت في دعويي وقف تنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، ببطلان الاتفاقية واستمرار تبعية الجزيرتين للسيادة المصرية، ورفض دفع هيئة قضايا الدولة بعدم الاختصاص.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان