إعلان

الإندبندنت: القاعدة تتوسع في اليمن الذي ينزلق نحو الحرب الأهلية

07:22 ص الثلاثاء 13 يناير 2015

تنظيم القاعدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (بي بي سي):

تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح الثلاثاء موضوعات عدة متعلقة بالمنطقة العربية منها ملف اليمن والتطورات الاخيرة هناك وهو الموضوع الذي تناولته الاندبندنت تحت عنوان "القاعدة تكسب ارضا جديدة في اليمن الذي ينزلق نحو الحرب الاهلية".

تقول الجريدة إن تنظيم القاعدة في اليمن يكتسب قوة كبيرة بسبب شعور السنة بالتهديد من سيطرة الحوثيين الشيعة على عدة محافظات بشكل مسلح وسط تراخ من القوات الامنية الحكومية.

وتوضح الجريدة ان قوة التنظيم لا تتضمن المقاتلين الاجانب مثل شريف وسعيد كواشي المتهمين بقتل 12 شخصا الاسبوع الماضي في هجوم في العاصمة الفرنسية باريس وكانا قد تلقيا تدريبا من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره في اليمن قبل 4 اعوام.

وتؤكد الجريدة ان تنظيم القاعدة اصبح يجد مساندة كبيرة من القبائل اليمنية السنية والتى كانت تقاتله في السابق لكنها الان تشهد ضغطا كبيرا من الحوثيين الشيعة المعروفين بانهم زيديون.

وتضيف الجريدة ان الزيديين كانوا يسيطرون على حكم اليمن لنحو ألف سنة قبل ثورة عام 1962 وهم يشكلون الان نحو ثلث تعداد اليمنيين.

وتوضح ان ما قام به الحوثيون قبل اشهر لم يؤد الا الى زيادة التعاطف مع القاعدة وزيادة اعداد المقاتلين المنضوين تحت لوائها لمقاتلة الحوثيين.

وتنقل الجريدة عن مقابلة اجرتها وكالة انباء اسوشيتدبرس مع احد مقاتلي التنظيم ان الاستراتيجية التى يتبناها التنظيم ترتكز على مقاتلة الحوثيين في قلب اليمن وجرهم بعيدا عن معقلهم في الشمال والضغط عليهم بحرب طويلة تجبرهم على التراجع والانسحاب مؤكدا ان القاعدة تمددت في اليمن بالفعل الى 16 محافظة من بين 21 محافظة يمنية.

تجسس

الجارديان نشرت على صفحتها الاولى موضوعا بعنوان "رئيس الوزراء يريد سلطات جديدة للتجسس على الانترنت".

تقول الجريدة إن رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون تقدم باقتراح يتيح لأجهزة الاستخبارات البريطانية امكانية التجسس على الرسائل الشخصية والمشفرة للاشخاص الذين تشتبه في انهم يخططون لهجمات داخل البلاد على غرار الهجوم الذي وقع في العاصمة الفرنسية باريس.

وتوضح الجريدة أن ذلك ياتي بعد أيام من تحذير مدير جهاز الاستخبارات الداخلي "إم أي فايف" من ان الجهاز يفقد قدرته تدريجيا على مراقبة مواقع معينة على فضاء الانترنت مضيفة ان مشروع القانون سيتم تقديمه للبرلمان بشكل عاجل في حالة تمكن حزب المحافظين بقيادة كاميرون من الاستمرار في ادارة البلاد بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وتعتبر الجريدة ان القانون المقترح سيمكن السلطات من قطع الاتصالات بين "الارهابيين" المشتبه فيهم على شبكة الانترنت اذا ما كان هناك تحذير من هجوم وشيك.

وتضيف الجريدة ان المشروع ناقشه كاميرون مع رؤساء اجهزة الاستخبارات المختلفة في اجتماع عقده معهم بعد قليل من هجوم باريس.

وتشير الجريدة الى انتقادات نيك كليغ زعيم حزب الليبراليين الديمقراطيين وشريك كاميرون في الائتلاف الحاكم لمشروع القانون منتقدا قيام رئيس الوزراء بالمشاركة في مسيرة باريس لدعم حرية التعبير بينما يحاول تكبيل الحريات في بريطانيا.

"الشذوذ"

الديلي تليجراف نشرت موضوعا عن القضية التى اشتهرت في مصر باسم قضية حمام باب البحر والتى اتهمت فيها الشرطة عشرات الشباب بممارسة الفجور والشذوذ الجنسي في حمام عام في منطقة شعبية في العاصمة القاهرة.

الموضوع الذي جاء بعنوان "المحكمة تبريء المتهمين في قضية الفجور في القاهرة".

وتوضح الجريدة أن 26 متهما هم جميع المتهمين في القضية التى اثارت جدلا كبيرا في البلاد تمت تبرئتهم من قبل المحكمة المختصة.

وتوضح ان الحملة تمت مطلع الشهر المنصرم بحيث صاحبت كاميرات التلفزة عناصر الأمن خلال مداهمة الحمام العام وتمت اذاعة هذه اللقطات في نفس اليوم لبعض الشباب العراة اثناء اقتيادهم إلى عربات الأمن بينما تقف مذيعة في صدارة المشهد لتلتقط الصور وتتهمهم بممارسة الشذوذ.

وتقول الجريدة إن الشذوذ غير مجرم قانونا في مصر لكن السلطات تقوم عادة باعتقال ممارسيه بتهم أخرى منها "الفجور" و"خدش الحياء العام" لان الفعل غير مقبول اجتماعيا ويعد من الأمور التى لا يحب المصريون الحديث عنها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: