إعلان

سامح شكري يكشف الإجراءات المصرية لتسهيل التعامل مع الوافدين السودانيين

10:36 م الثلاثاء 09 مايو 2023
سامح شكري يكشف الإجراءات المصرية لتسهيل التعامل مع الوافدين السودانيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر توفر كل الخدمات لجميع المقيمين على أراضيها بدون تفرقة مع أحد، ومصر ملتزمة بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تقتضي توفير الحماية للاجئين والنازحين نتيجة الصراع العسكري، مشددًا على ضرورة أن تتحمل أوروبا مسئولياتها ولا يمكن أن تتحمل مصر الأعباء بدون أن تتحمل أوروبا بما لديها من موارد تفوق مواردنا.

وأضاف "شكري" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الثلاثاء، أنه لا بد أن تلتزم أوروبا بتعهداتها الدولية وإطارها الإنساني بشأن اللاجئين والنازحين، موضحًا أن الخارجية المصري أن أوروبا تتحدث دائمًا عن حقوق الإنسان وليس هناك قضية أعلى من حقوق الحياة التى تهدد مئات الآلاف من السودانيين.

وشدد على ضرورة التدقيق في الإجراءات والقرارات التي تتخذ على كافة المستويات الدولية بشأن حقوق الإنسان، موضحًا أنه إذا كان هناك تجاوز في الالتزام بالتعهدات الدولية والقيم المشتركة بشأن حقوق الإنسان سنضع ذلك أمام المجتمع الدولي، وأن ما يصدر عن الدول من بيانات بشأن حماية حقوق الإنسان إذا لم تكن متطابقة سنشير إلى ذلك أمام المجتمع الدولي.

وأردف، وزير الخارجية المصري: " نأمل أن يتم حل الأزمة السودانية ولكن التعقيدات والأمور تسير إلى استمرار التشبث وعدم الوصول إلى نقطة توافق"، موضحًا أنه يتواصل باستمرار مع وزير خارجية السعودية بشأن الأزمة السودانية ولكن الأمور لا تسير بالوتيرة التى نتمناها.

وأوضح، أن العديد من السودانيين لجأوا للحدود الجنوبية المصرية هربًا من الصراع العسكري في بلادهم، ومصر تقوم بالتنسيق مع مؤسسات الدولة من خلال لجنة الأزمة لاستقبال ضيوفها من السودان، مشددًا على أن القطاع القنصلي بوزارة الخارجية يعمل على مدار اليوم لمتابعة استقبال ضيوف مصر من السودان.

وأكمل، أنه تم تدعيم أجهزة الشرطة والجوازات في المنافذ الجنوبية لاستقبال ضيوف مصر من السودانيين، إضافة إلى توفير كافة الوسائل المناسبة من أطعمة ومياه في ضوء الأعداد الكبيرة للسودانيين القادمين إلى مصر، مؤكدًا أن مصر تراعي الإجراءات في دخول الوافدين إليها لمنع أن يندس أحد بينهم من عناصر تؤذي المصريين .

وأكد، وزير الخارجية، أن هناك اعتراف من الدول الأوروبية بما تقوم به مصر من مسئولية وإلتزام تجاه أشقائها في السودان وجنوب السودان وإفريقيا.

فيديو قد يعجبك: