إعلان

"قابلت أساطير الدبلوماسية".. مصطفى الفقي يكشف تفاصيل حضوره احتفالية مئوية الخارجية المصرية

11:16 م الثلاثاء 14 مارس 2023
"قابلت أساطير الدبلوماسية".. مصطفى الفقي يكشف تفاصيل حضوره احتفالية مئوية الخارجية المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد أبوالمجد:

كشف الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، تفاصيل حضوره لاحتفالية مئوية الخارجية المصرية، قائلًا: "إن اليوم 15 مارس يعتبر يوم المئوية للدبلوماسية المصرية، ويوم الدبلوماسي المصري"، مشيرًا إلى أن الوزير سامح شكري وزير الخارجية قام بدعوتي وأكد على حضوري أكثر من مرة، والسفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية أيضًا.

وقال "الفقي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء: "قعدت في الاحتفالية حوالي ساعتين تابعت فيها فيلمًا كبيرًا، وقابلت السفير عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، وبالوزير سامح شكري، والسفير محمد العرابي والوزير نبيل فهمي، وكل أساطير الدبلوماسية المصرية بشكل أو بآخر.

وتابع، أن احتفالية اليوم كانت لقاء مهم جدًا، حيث أن الخارجية المصرية بدأت منذ عام 1922 و1923، تمارس حقها الطبيعي في أن يكون لها بعثات دبلوماسية في الخارج وقنصليات وسفارات ومفوضيات بعد تصريح 28 فبراير لعام 1922.

وأردف، أن احتفالية اليوم شهدت حضور كل الأجيال، قائلًا: "لقيت طلاب بيقولولي حضرتك امتحنتنا من كام شهر في الخارجية، وآخرين وأشكال كتير مش عارفها لأن الدنيا اتغيرت وكانت روح طيبة"، موضحًا: "كان معانا اليوم كل وزراء الخارجية السابقين الأحياء باستثناء الدكتور نبيل العربي والوزير محمد كامل عمرو والذي كان وزيرًا للخارجية في فترة صعبة جدًا وهي فترة حكم الإخوان وحافظ على الخارجية المصرية في ذلك الوقت".

وأكمل: "الغريب أن السفير محمد العرابي والوزير سامح شكري والوزير نبيل فهمي، دفعة واحدة، قولتلهم إنتوا عاملين زي دفعة 1948 في الجيش، وهم دفعة كاملة متكاملة".

فيديو قد يعجبك: