إعلان

خبير اقتصادي: ارتفاع الدولار أمام الجنيه سوف يقضي على السوق السوداء

09:52 م الأربعاء 11 يناير 2023
خبير اقتصادي: ارتفاع الدولار أمام الجنيه سوف يقضي على السوق السوداء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

كشف الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، أسباب هبوط الجنيه المصري أمام الدولار؛ بعد حركة من التحرك المرن للعملة في أسواق الصرف، والذي يعتبر تنفيذًا للإتفاق بين الحكومة وصندوق النقد الدولي.

وقال "بدرة"، خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الأربعاء، إن ترك العملة للعرض والطلب كان أحد شروط صندوق النقد الدولي مع مصر؛ للحصول على القرض.

وأضاف أن الدولة تتحمل جزءًا من رفع سعر الفائدة، والسوق السوداء تجمع العملةالأجنبية، وتستغلها كأداة استثمار لأنها غير مُسيطر عليها، لافتًا إلى أن ما قامت به الدولة من تحرير سعر الصرف يجذب الاستثمار؛ نظرًا لوجود سعر موحد للدولار.

وأكد أن الإصلاح الاقتصادي وما حدث اليوم سوف يقضي على السوق السوداء؛ متابعًا: "مينفعش نرجع، والمستورد يبحث عن استقرار السوق، وتوافر البضاعة بجودة جيدة، ومقدار ما يريده من عملة أجنبية، والناس لازمة تبقى واعية وفاهمة لأن نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي محتاج توافق مجتمعي".

وأشار إلى أن توفير العملة الصعبة سيساهم في عودة حركة إنتاج المصانع، ومنح ثقة للمستثمر الأجنبي للاستثمار في مصر، مشيرًا إلى أن اليوم شهد عودة المستثمرين العرب في شراء السندات؛ حيث أن وجود سوق موازي يزيد التضخم، ولا بُد من مواجهته.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى صندوق النقد الدولي توقع انخفاض مؤشرات التضخم نسبيًا، خلال الـ 6 أشهر المقبلة، مشيرًا إلى أن الدين الخارجي مقسم على جزأين؛ جزء على الحكومة وجزء على المصالح المُنتجة، ولو رأى صندوق النقد وجود خطورة في التعامل مع مصر؛ لم يكن يدخل معها في برنامج إصلاح تصل قيمته إلى 18 مليار دولار.

فيديو قد يعجبك: