إعلان

"يحدث في مصر" يبرز نموذجان تحدتا الظروف والعادات لدخول كلية الطب وحلم الدكتوراه

11:27 م الأربعاء 14 سبتمبر 2022
"يحدث في مصر" يبرز نموذجان تحدتا الظروف والعادات لدخول كلية الطب وحلم الدكتوراه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

خصص برنامج "يحدث في مصر" والمذاع على فضائية "إم بي سي مصر" فقرة عن فتاتين "حنان ومايزة" من بني سويف والمنيا كنموذجان تحدتا الظروف والعادات وحققتا حلمهما من محو الأمية إلى الوصول لكلية الطب والدكتوراه".

وقالت "مايزة ": "كنت بنام 4 ساعات في اليوم علشان أقدر أجيب امتياز في أول سنة بكلية الطب"، مشيرة إلى أن جراح القلب الكبير الدكتور مجدي يعقوب قدوتها وأنها تتمنى أن تكون مثله.

وأضافت: "لا استفيد بالكتاب الإلكتروني وأطبع الكتاب على نفقتي الخاصة، وكنت بمشي حوالي ساعة ونصف كذهاب فقط ومثلهم للعودة وذلك من منزلها لمدرستها خلال المرحلة الاعدادية والثانوية"، موضحة: "وصلت لمرحلة أنني كنت ساترك كلية الطب بعد أن تعثرت المنحة الخاصة بي".

وأشارت إلى أن شقيقها يعمل باليومية وهو من يساعدها في تكاليف تعليمها، موضحة: "كل انسان لديه طاقة وأنا أواجه مشكلات كبيرة في استكمال تعليمي لا أرغب في ذكرها على الهواء".

فيما قالت "حنان" إنها طالبة بالفرقة الرابعة بكلية الآداب قسم التاريخ، وذلك عقب اتمامها لشهادة محو الأمية والمراحل الاعدادية والثانوية، مضيفة: "بدأت رحلة التعليم لما عمري وصل 22 سنة وأختي كذلك كان عمرها 23 عام ونصف، وجت بالصدفة معانا والحمدلله قابلنا أحد الأساتذة في قريتنا ببني سويف لمحو الأمية، وقالتلي لو جيتوا هتاخدوا شهادة وتكملوا الشهادات الإعداداية والثانوية والجامعة".

وتابعت: "والدتي ووالدي الله يرحمه فرح جدًا لأنه كان حاسس بالندم بالرغم أن عدم تعليمنا كان بسبب ظروفنا الصحية والمادية كانت صعبة يعني مكنش بأيده"، موضحة: "أهلي شجعونا وأخدنا محو أمية سنة وامتحنا والشهادة ظهرت بعد شهرين وكملنا بيها اعدادي وثانوي وجامعة وحاليًا داخلة الفرقة الرابعة بقسم التاريخ كلية آداب".

وأوضحت: "والدتي فخورة وفرحانه لأننا وصلنا للفرقة الرابعة بالجامعة رغم أننا واجهنا صعوبات كثيرة وماديات والحمدلله ربنا كرمنا"، موجهة رسالة لأولياء الأمور الذين تأخروا في تعليمهم: "في ناس معذورة عشان عندهم ظروف وفي ناس مش معذورين أنهم يحرموا ولادهم من التعليم، لأنهم هيندموا وهيحسوا بندم ولازم يساعدوا ولادهم على التعليم لأنه مهم جدًا".

وأردفت: "حصت على درجة جيد جدًا في الفرقة الأولى والثانية وامتياز في الفرقة الثالثة وتم إعفائنا من المصروفات في الفرقة الرابعة، واتمنى تحضير رسالة الدكتوراه والسفر للخارج لاستكمال تعليمي".

فيديو قد يعجبك: