إعلان

رئيس شعبة الأدوية: الأسعار الجديدة ستظهر بعد 3 أشهر حال إقرارها

11:25 م الإثنين 09 مايو 2022
 رئيس شعبة الأدوية: الأسعار الجديدة ستظهر بعد 3 أشهر حال إقرارها

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن آخر زيادة في أسعار الدواء كانت في عام 2017 وشملت 50% من الأصناف التي بلغت 3 آلاف صنف وقتها.

وأضاف عوف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة"، مساء الإثنين: "ما يحدث في الفترة الأخيرة من تجاوز سعر صرف الدولار 18 جنيهًا، بالاضافة للمعاناة في أمور أخرى مثل تكاليف الشحن والمواد الخام التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار شأن صناعة الدواء شأن أية صناعة أخرى".

وذكر رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية أن آلية تسعير الدواء في مصر تخضع للتسعيرة الجبرية مع هيئة الدواء، حيث تقدم الشركات أوضاعها المالية والمصروفات كل فترة لإدارة التسعير بالهيئة العامة للدواء والمقترحات من قبل الشركات، ومن ثم فإن هيئة الدواء قادرة على تحديد مكاسب المنتجات أو الخسائر.

وتابع عوف: "هناك أسعار متدنية لبعض الشركات تصل لخمسة جنيهات، ولدينا 70 شركة دواء تقدموا بمجموعة من المستحضرات لهيئة الدواء، وهي الآن تقوم بدراسة المقترحات وسيتم دراسة وضع كل شركة وإذا اقتنعت بالتقارير المقدمة يتم إدخالها للجنة التسعير".

وأشار عوف إلى أنه في حال إقرار الزيادة الجديدة في أسعار الأدوية لن تظهر إلا في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر، خاصة أن هناك مخزون قديم حيث سيطبق على الشحنات الجديدة

واستطرد: "أي نوع دواء له من 20 إلى 30 بديل يمكن توفيره عبر الصيدلي، لكن القطاع الآن في وضع استثنائي خاصة مع ضيق الأوضاع العالمية، بالإضافة لتفشي فيروس كورونا في الصين مجددًا".

فيديو قد يعجبك: