إعلان

اتحاد الغرف التجارية: "لا مبرر لرفع سعر أي سلعة تم شراؤها بالأسعار القديمة"

10:03 م الأحد 06 مارس 2022
اتحاد الغرف التجارية: "لا مبرر لرفع سعر أي سلعة تم شراؤها بالأسعار القديمة"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن مصر تستورد نصف طعامها من الخارج لذلك، والصناعات الغذائية تستورد نصف مستلزماتها، ولكن رغم ما يحدث في العالم من ارتفاع في الأسعار العالمية ومشاكل في النقل واللوجيستيات والمشكلات بين روسيا وأوكرانيا باعتبارهم المورد الرئيسي للحبوب والزيوت والنقل في البحر الأسود.

وأضاف "عز" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عند توليه للرئاسة كانت إحدى توجيهاته الأساسية هي زيادة السعة التخزينية والرصيد الاستراتيجي المصري من السلع وهو ما تم على محورين، موضحًا أن المحور الأول هو إنشاء صوامع جديدة مركزية وفرعية متطورة أدت إلى توسيع السعة التخزينية في القمح، وأصبح الآن لدى مصر 4 أشهر ونصف احتياطي.

وتابع، أن الدولة المصرية رفعت سعر أردب القمح حوالي 100 جنيه وزيادة الرصيد الاستراتيجي، مردفا لدينا 3 أشهر احتياطي بديل في الذرة وهناك دول مثل أوروبا ورومانيا وكندا وأستراليا يمكن الاستيراد منها، وفيما يتعلق بالأرز هناك 9 أشهر ونصف مخزون استراتيجي.

وأوضح، أن مشكلة زيت الطعام سببه الاعتماد على أوكرانيا في استيراده لكن لدينا حوالي 5 أشهر ونصف احتياطي، ويوجد رصيد حوالي 40 ألف طن من الزيوت الخفيفة و80 ألف طن من الزيوت الثقيلة واحتياطي يصل إلى 7 أشهر، مؤكدًا: "لدينا 8 أشهر ونص مخزون استراتيجي من اللحوم، و3 أشهر ونصف من اللحوم والدواجن المجمدة".

وأردف "عز" أنه لا مبرر من ارتفاع أي سلع تم شراءها بالأسعار القديمة، وعن الاستعدادات لشهر رمضان، أكد وجود 200 معرض في المحافظات و200 سيارة متجولة و500 منفذ على مستوى الجمهورية لتوفير السلع المختلفة، قائلًا: "أن هناك رصيد يصل إلى 5 أشهر ونصف من المخزون الاستراتيجي العام ولا توجد أي أزمة في السلع الغذائية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان