إعلان

رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية: هناك مخزون استراتيجي للقمح حتى نهاية العام

10:33 م الأحد 13 مارس 2022
رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية: هناك مخزون استراتيجي للقمح حتى نهاية العام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن استهلاك السلع في أمريكا يتخطى حجم الاستهلاك في الخدمات لأول مرة بسبب الغذاء، مشيرًا إلى أن القمح والذرة والزيت والسكر هم السلة الأساسية للغذاء على مستوى العالم والتي يحدث فيها زيادات سعرية.

وأضاف "عشماوي" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن أسعار القمح تحركت من 250 دولار للطن في السنة الماضية، والدولة المصرية قامت باستيراده بـ 324 دولار للطن، وعقب الأزمة الروسية الأوكرانية وصل سعره إلى 370 للطن، بزيادة قدرها 24 %.

وتابع، أن الزيوت زاد سعرها من 1064 دولار إلى 1420 دولار بزيادة قدرها 25 %، والسكر زاد بشكل كبير بنسبة تصل إلى 49 %، قائلًا: "من أكثر السلع في السلة الغذائية التي شهدت الزيادة السعرية ليصل سعرها 500 دولار للطن".

وأردف، أن الدولة المصرية آمنة تمامًا فيما يتعلق بالسلة الأساسية والرصيد من المخزون للسلع الاستراتيجية المصرية، موضحًا أن هناك مخزون استراتيجي للقمح يتخطى الـ 4 أشهر، قائلًا: "لدينا موسم حصاد القمح في شهر أبريل وأتصور أننا آمنين تمامًا دون استيراد حبة قمح حتى نهاية العام الجاري".

وأكد: "في مجموعة من الشحنات قادمة من روسيا وأوكرانيا ورومانيا بحوالي 63 طن، ومع الاستهلاك في الأقماح لدينا مخزون آمن لمدة 4أشهر بجانب موسم الأقماح، وسيكون هناك تحفيز لتوريد الأقماح".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان