إعلان

الأعلى للآثار يكشف تفاصيل نقل مركب الملك خوفو للمتحف الكبير

09:05 م السبت 07 أغسطس 2021
الأعلى للآثار يكشف تفاصيل نقل مركب الملك خوفو للمتحف الكبير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن مركب خوفو كانت مفككة لـ 1224 قطعة عند اكتشافها في عام 1954، وتم تجميع مركب الملك خوفو الأثرية في 10 سنوات، مشيرًا إلى أن عمر مركب خوفو 4600 سنة، وجرى اكتشافه في ستينات القرن الماضي.

وأضاف "وزيري" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء السبت، أن مركب خوفو كان محفوظًا في مبنى قديم ومتهالك إلى حد ما، حيث بدأت منذ سنتين فكرة بناء متحف يليق بمركب الملك خوفو، موضحًا أن السيارة التي نقلت المركب كانت تسير بسرعة 600 متر في الساعة، وهي قادرة على حمل 100 طن، وهي سيارة بلجيكية.

وتابع، أنه تم وضع الصندوق المعدني داخل وحدة تحكم بيئي بالمتحف المصري الكبير، قائلًا: "بقالنا 48 ساعة بايتين في الشارع في المنطقة بين الهرم والمتحف المصري الكبير"، موضحًا أنه تم الاتفاق على نقلها كقطعة واحدة، حيث أنه كان من الضرورى التواصل مع شركات عالمية، لوضع استقرار أفقي للمركب.

وأردف، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الأثريين المصريين والمرممين التابعين للمتحف المصري الكبير بذلوا مجهودا غير عادي في عملية التقوية والتغليف التي استغرقت عاما تقريبا، مؤكدًا أن هذه السيارة قطعت 8كم صعودًا وهبوطًا حتى وصلت إلى المتحف المصري الكبير، لكن كان الدور الرئيسي لهذه السيارة الحفاظ على أفقية المركب.

فيديو قد يعجبك: