إعلان

عباس شراقي: الملء الثاني لسد النهضة سينتهي خلال أيام

10:59 م الأحد 18 يوليو 2021
عباس شراقي: الملء الثاني لسد النهضة سينتهي خلال أيام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن السودان عانى الأسابيع الماضية من انخفاض الوارد من النيل الأزرق؛ بسبب استقبال 50 مليون متر مكعب مياه فقط، مقارنة بـ250 مليونًا يستقبلها خلال شهري يوليو ويونيو.

وأضاف شراقي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الأحد، أن سد النهضة خزن باقي الـ200 مليون متر مكعب لتنفيذ الملء الثاني، مؤكدًا أن الملء الثاني لسد النهضة سينتهي خلال أيام.

وأشار أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية إلى أن الفيضان سيذهب بكامله إلى سد الروصيرص بعد انتهاء الملء الثاني لسد النهضة، موضحًا أن موسم الفيضان سيبدأ في السودان خلال يومين، ويصل إلى مصر بعد أسبوعين.

وأوضح أستاذ الموارد المائية، أن زيادة 3 مليارات متر مكعب على المياه الواردة إلى مصر والسودان يلغي تأثير الملء الثاني لسد النهضة، متوقعًا أن يكون موسم الأمطار أعلى من المتوسط هذا العام، لافتًا إلى أن جهود مصر تستهدف عدم تكرار بناء سد النهضة بأي دول المنابع والوصول إلى اتفاق قانوني ملزم، مؤكدًا في الوقت نفسه على أن احتياطي السد العالي آمن تمامًا خلال العام الجاري والأعوام المقبلة.

فيديو قد يعجبك: