إعلان

"التزم الصبر الاستراتيجي"..عماد أديب عن تصريحات الرئيس السيسي بشأن سد النهضة

11:25 م الثلاثاء 30 مارس 2021
"التزم الصبر الاستراتيجي"..عماد أديب عن تصريحات الرئيس السيسي بشأن سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

علق الكاتب الصحفي، عماد الدين أديب،على رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي التي وجهها اليوم في مؤتمر قناة السويس، قائلًا: "شعرت بالفخر في 48 ساعة مرتين، المرة الأولى عندما استطاعت سواعد رجال قناة السويس من تحرير السفينة الجانحة بما كانت تمثله من كارثة كبرى كانت تحيق بالتجارة العالمية.

وأضاف "أديب" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "ON E" اليوم الثلاثاء، أن المرة الثانية شعرت فيها بالفخر هي تصريحاته اليوم بشأن سد النهضة، حيث أن الرئيس التزم بضبط النفس طوال هذا الوقت بما يسمى "الصبر الاستراتيجي "، موضحًا أن الرئيس أطلق اليوم تحذيرًا جديًا لم يستخدمه قبل ذلك بهذا الشكل الواضح من قبل.

وتابع، أن الجيش المصري منذ قدم التاريخ قبل 4900 سنة قبل الميلاد كان يحارب لثلاثة أسباب الدفاع عن السيادة الوطني ثم الأرض والحدود، موضحًا أن الحرب هو آخر قرار يمكن اللجوء إليه بعد استنفاذ الوسائل الأخرى سواء السياسية أو الضغوط أو العلاقات الدبلوماسية.

وأردف "أديب" أنه من الواضح أن إثيوبيا مستمرة في المراوغة وقد استمرأت فكرة أن مصر تسعى دائمًا لفكرة الحل السلمي عبر اتفاق قانوني ملزم يحافظ على حقوق الجميع، مؤكدًا: "الرئيس السيسي أطلق هذا التصريح اليوم في وقت دقيق قبيل إقدام أديس أبابا على الملء الثاني بفاصل زمني أقل من 100 يوم، وذلك بحسب اليوم الذي ستختاره إثيوبيا لذلك ".

وأكد، أن فكرة وأهمية الوصول لاتفاق ملزم قبل الإقدام على الملء الثاني يعكس أهمية الوصول إلى إتفاق دون ضغوط على الأطراف المعنية في دولتي المصب ودون إزعاج، قائلاً: "محاولة إثيوبيا التملص من الوصول لاتفاق قبل الإقدام على خطوة الملء الثاني تؤكد رغبة أديس أبابا في الانسلاخ عن اتفاق المباديء المبرم في عام 2015، وهذا الوضع الذي ترغب فيه إثيوبيا يعرض السودان ومصر لمخاطر شديدة ".

فيديو قد يعجبك: