إعلان

"لا مساس بالأهالي"..مصطفى وزيري: البدء في عملية تطوير القاهرة التاريخة في غضون أسابيع

10:54 م السبت 13 مارس 2021
"لا مساس بالأهالي"..مصطفى وزيري: البدء في عملية تطوير القاهرة التاريخة في غضون أسابيع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه سيتم البدء في عملية تطوير منطقة القاهرة التاريخية خلال بضعة أسابيع، مشيرًا إلى أن هذه المنطقة تحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية لإظهارها في أبهى صورها.

وأضاف "وزيري" في مداخلة هاتفية لبرنامج "المساء مع قصواء" على فضائية "Ten" اليوم السبت، أنه من المقرر الانتهاء من عملية التطوير للقاهرة التاريخية قبل ثلاث سنوات، موضحًا أن سيتم تقسيم المنطقة لعدة قطاعات لتسهيل تلك المهمة، حيث تتولى كل مجموعة عمل تطوير وتجميل المنطقة المكلفة بها.

وتابع، أنه من بين الأهداف الرئيسية لعملية تطوير القاهرة التاريخية مراعاة أصحاب الحرف الموجودة بها، مؤكدًا أن القاهرة التاريخية ستشهد إحياء لجميع الحرف التاريخية والتراثية التي كانت تشهدها المنطقة، والتي عانت خلال السنوات الماضية.

وأكد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الهدف من تنفيذ مشروع تطوير القاهرة التاريخية، هو استعادة دور القاهرة كونها مدينة حية للتراث والسكن والثقافة، لتعود مركزًا للإشعاع الحضاري والتاريخي والثقافي، ومقصدًا سياحيًا تاريخيًا، إلى جانب استعادة دورها كمركز للحرف والصناعات التقليدية.

وأردف "وزيري" أن القاهرة بمثابة كيان عمراني متشابه التكوين من حيث الخصائص والطراز، كما أن القاهرة التاريخية هى المناطق التي سجلت على موقع التراث العالمي عام 1979، مؤكدًا أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في حواره لأهالي المنطقة نفى كل الشائعات التي ترددت حول إزالة البيوت أو المحلات أو تغيير النسيج العمراني للمنطقة، قائلًا: "الغرض الأساسي من التطوير هو التجميل واظهار الوجه الحضاري للمنطقة".

وأوضح، أن الدولة لديها خطة لتطوير القاهرة التاريخية بأكملها وتطوير الحرف التراثية وأماكن الحرف اليدوية، والتي من بينها الخيامية، مشددًا أن عملية تطوير منطقة القاهرة التاريخية تحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية وحريصة على تنفيذها على أكمل وجه وفي أبهى وأجمل الصور.

فيديو قد يعجبك: